كيف يستفيد السعوديون من الربط مع شبكة المدفوعات الخليجية؟

العربية نت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
آخر تحديث: الأربعاء 6 جمادي الأول 1441 هـ - 01 يناير 2020 KSA 19:10 - GMT 16:10
تارخ النشر: الأربعاء 6 جمادي الأول 1441 هـ - 01 يناير 2020 KSA 18:12 - GMT 15:12

المصدر: العربية.نت

To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading your web browser

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، أهمية ربط أجهزة نقاط البيع (دفع المشتريات من المتاجر عبر البطاقات البنكية) بين السعودية والكويت عبر الشبكة الخليجية للمدفوعات.

وقال حافظ في مقابلة مع نشرة الرابعة على قناة "العربية" إن ربط خدمات نقاط البيع الذي جرى تفعيله اليوم الأربعاء مع الكويت له فوائد عدة أبرزها:

- تنفيذ عمليات دفع المشتريات عبر شبكة خليجية مستقلة

- تجنب فروقات العملات الأجنبية في ضوء ثبات نسبي للعملات الخليجية

- زيادة السرعة والمرونة والسهولة في عمليات الدفع الإلكتروني للمشتريات

- زيادة سرية المعلومات وضمانها لكونها محصورة في شبكة خليجية

- زيادة عنصر الأمان من خلال إضافة رقم سري خاص بعمليات الدفع وعدم الاكتفاء بالفاتورة.

وذكر حافظ أن مشروع الشبكة الخليجية للمدفوعات، عمرها أكثر من عقدين من الزمان، وكانت تربط بين أجهزة صرف الآلي، موضحاً أن التطور الجديد يتمثل في ربط نقاط البيع، وهي نقاط دفع المشتريات من المتاجر عبر البطاقات البنكية في دول الخليج.

وكان البنك المركزي الكويتي أعلن أمس أنه انتهى من ربط أجهزة نقاط البيع في كل من الكويت والسعودية من خلال الشبكة الخليجية بداية من الشهر الحالي، بعد أن تم في السابق ربط خدمة نقاط البيع مع البحرين وعمان وقطر.

ويتيح ذلك الربط لعملاء البنوك سداد ثمن مشترياتهم في البلدين مباشرة عبر شبكة المدفوعات الخليجية بدلا من استخدام الشبكات العالمية.

وسيستفيد حاملو البطاقات المصرفية الصادرة من البنوك سواء في الكويت أو السعودية من انخفاض الرسوم المصرفية المحتسبة على مشترياتهم بالإضافة إلى انخفاض قيمة فرق العملة وذلك عند تحويل تكلفة الشراء إلى العملة المحلية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق