"سارة السحيمي".. أول امرأة ترأس مجلس إدارة تداول

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شابة سعودية في أواخر العقد الثالث من عمرها، نشأت في أسرة تنتمي لعالم الاقتصاد، وعلى الرغم من صغر سنها، فإنها شغلت مناصب عدة في الأسواق المالية، وتعد أول امرأة سعودية تشغل منصبًا رفيعًا في إدارة سوق المال السعودية، هي سارة بنت جماز السحيمي، التي تقود الآن مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول"، وتعد بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب منذ تأسيس شركة السوق المالية السعودية.

- مولدها وأسرتها وتعليمها

نشأت السحيمي، المولودة عام 1979 بمدينة الرياض، داخل أسرة لها باع طويل في عالم الاقتصاد والمال، فوالدها هو جماز السحيمي؛ رجل أعمال سعودي وأول رئيس لهيئة سوق المال السعودية سابقًا، شغل مناصب عدة في القطاع المالي والمصرفي، من بينها وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1989، توفي في نوفمبر 2017 عن عمر يناهز 72 عامًا.

تخرجت سارة السحيمي في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال إتمام برنامج الإدارة العامة عام 2015، كما تخرجت في جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في المحاسبة مع مرتبة لشرف الأولى.

- أبرز المناصب التي شغلتها:

1- منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، وعضو في مجلس الإدارة منذ مارس 2014م.

2- منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار، وقد انضمت إليها في مايو 2007 كمدير أول محافظ استثمارية، وهو بذلك المرة الأولى التي تتولى فيه امرأة في هذا المنصب منذ تأسيس الشركة في عام 2007 بقرار من مجلس الوزراء.

- إنجازات سارة السحيمي:

تعتبر السحيمي أول من تجاوزت دوامة التشكيك في القدرات المهنية للمرأة، بعدما حصلت على أهم اعتراف لقيادة واحدة من أفضل الأسواق المالية على مستوى الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية والشفافية، وقد حصلت على المركز 21، بحسب تصنيف الاتحاد العالمي للبورصات، حيث يتم تداول 283 مليون سهم يوميًا، بمعدل 71 مليار سهم سنويًا، وبقيمة تداول تصل إلى 8.5 مليار ريـال يوميًا، وهو ما يعادل 2 تريليون ريـال سنويًا.

اختيرت أيضًا في سبتمبر عام 2013 كواحدة من بين 16 عضوًا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية، وقد عملت بها لمدة عامين.

حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017، حسب مجلة فوربس الشرق الأوسط، واختيرت للانضمام إلى عضوية مجتمع القيادات العالمية الشابة للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 2018.

- انتخابها كرئيسة مجلس إدارة "تداول"

انتخب مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" سارة السحيمي رئيسًا للمجلس، وهي المرة الأولى التي تتولى امرأة هذا المنصب منذ تأسيس الشركة في عام 2007 بقرار من مجلس الوزراء، وجاء هذا القرار في دورته الرابعة، يوم الخميس الموافق 16 فبراير 2017، بمقر الشركة بالرياض، وبحضور جميع الأعضاء.

أخبار ذات صلة

0 تعليق