معلومات عن مرحلة الطفولة المتأخرة

المرسال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محتويات

تعد مرحلة الطفولة المتأخرة من المراحل المنسية في عمر الأبناء لأن الوالدين في الغالب يتركز اهتمامهم على المراحل الأولى من عمر الطفل حينما يكون الطفل أشد ارتباطًا بالأهل ويهتم الأهل بمرحلة المراهقة والبلوغ لكثرة المشكلات بها .

مرحلة الطفولة المتأخرة

تبدأ مرحلة الطفولة المتأخرة في عمر 6-12 عام بالتقريب ويبدأ الطفل في تلك المرحلة في اكتساب الكثير من المهارات سواء كانت معرفية أو فنية أو حركية أو حسية أو عقلية ويبدأ فيها حياته الاجتماعية ويكون صداقات خارج نطاق الأسرة ليحاول التأكيد فيها على استقلاله وقدرته على التكيف مع المجتمع في بيئته أو محيطه .

نمو الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة

يطور النضج الجنسي عند الفتيات من عمر 12.5 ويبدأ الثدي في الظهور وقد تأتي الدورة الشهرية لدى البعض منهن .

نمو الذكور في مرحلة الطفولة المتأخرة

تظهر لديهم علامات النضج حيث يزيد حجم الخصيتين وكيس الصفن وهو بعمر التاسعة ويبدأ العضو الذكري في النمو من عمر 12 وينبت شعر العانة وشعر تحت الإبط والصدر والوجه والساق بقوة .

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة

-النمو الجسمي : تلك الفترة التي يثبت فيها معدل النمو عام بعد الأخر حيث يزداد الطول والوزن ويبدأ شكل الجسم الطبيعي في نهاية الطفولة المبكرة بالتغير من الاستدارة الطفولية لاتخاذ شكل مختلف تتصلب العظام وتتحسن تطوير المهارات والقدرة على التحمل ويطور الطفل من مهاراته كالمهارات الذاتية والاجتماعية والمدرسية وأيضًا من مهارات اللعب والحركة ويطور مهارات القراءة والكتابة والرسم والحياكة والسباحة وغيرها ، ويعتري مخ الطفل طفرة في معدل النمو حيث يزداد حجمه ووظيفته .

أيضًا في هذه المرحلة تظهر بعضًا من الفروق الفردية بين الأطفال يميل الأولاد لاستخدام العضلات القوية أما الفتيات تميلن لاستخدام العضلات الرقيقة .

-النمو الانفعالي : تتسم بطابع فريد وخاص فتميل الفتيات للبكاء ولكن يبتعد الأولاد عن هذا بشكل تدريجي ، يغلب على الأطفال في تلك المرحلة الانفعالات السارة ولكنه مع ذلك يعاني من التقلبات المزاجية البعض قد يعاني من القلق والإحباط أو الخوف والغضب وحب الاكتشاف والغيرة والفرح والابتهاج .

-نمو الشخصية : في تلك المرحلة تتكون شخصية الطفل سواء كان ذلك بشكل سلبي أو إيجابي وهذا من خلال الخبرات التي تراكمت عند الأطفال ، وتكون لديهم أزمة الكفاءة والإنجاز فيود الطفل الحصول على التقدير في عمل عمل يقوم به ومسئولة الأبناء والمعلمين تهيئة النجاح لهم ، وفي نهاية تلك المرحلة يكون الطفل نهم لحب المعرفة والبحث وخاصة البحث عن الأبطال لتقليدهم .

-النمو اللغوي : يتقن الطفل الكلام في تلك المرحلة ويتعلم صور الاتصال الأولي البسيط ويتحسن مستواه اللغوي ويتعلم القراءة ويضيف مفردات جديدة ويحب تكوين الجمل الصحيحة كما يستطيع التواصل الجيد باللغة .

-النمو العقلي : تتميز تلك المرحلة بالتفكير المنطقي يتخلص الطفل من التفكير الذاتي يكون أكثر موضوعيًا تنمو لديه مهارات التفكير المتسلسل والتوزيع والجمع .

-النمو الاجتماعي : تتميز تلك المرحلة باستقلالية الطفل عن أهله والاعتماد على النفس ، ويكون لدى الطفل القدرة لتكوين صداقات وعلاقات اجتماعية خارج نطاق أسرته يكون أيضًا لديه الحب للممارسة مهارات جديدة وتعلمها .

الأساليب التربوية بمرحلة الطفولة المتأخرة

-الحوار : هو الجسر الرئيس الذي تعبر من خلاله المبادئ والأفكار والقيم من الآباء إلى أبنائهم ، قد يفعل الآباء الحوار بشكل خاطئ عند استخدامهم لأسلوب الأمر بديل عن النصح والتوجيه غير المباشر ، فيجب عن يكون الحوار بسؤال الطفل عن أحواله والتعليق بهدوء عن كل ما يحدث في يومه ، والبدء في الإجابة عن تساؤلات الطفل بصور موسعة وفتح المواضيع وإضافة الخبرة وطرح التعليقات والملاحظات على ما يشاهده الطفل في التلفاز أو على اليوتيوب .

-البدء في تربية ضمير الطفل : فهي بداية الابتعاد عن الأسرة ويندمج مع الأصدقاء لابد من جعله يندمج مع جماعات مثل جماعة حفظ القرآن الكريم أو الرياضة تعليمه الأخلاقيات والقيم وجعله يميز بين الخطأ والصواب .

غرس القيم : يكون ذلك من خلال السؤال فمن المهم استغلال قدرات الطفل من أجل النقد والتوجيه والاستنتاج لا تقدم له قيمًا جاهزة بل نمي ذلك بالسؤال .

أخبار ذات صلة

0 تعليق