هكذا كانت ردود الافعال الدولية والعربية على استهداف الحوثي لمطار ابها وسقوط مدنيين

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ما ان اعلن تحالف دعم الشرعية باليمن سقوط مقذوف على مطار ابها الاقليمي حتى اتت ردود الافعال السريعة على ذالكم الاستهداف الحوثي .

حيث اقرت المليشيا  باستهداف المطار المدني بصاروخ من نوع كروز، وهو ما اعتبره الناطق باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، جريمة حرب مكتملة الأركان.

وقال وزير الخارجية البحريني، إن استهداف الاٍرهاب الحوثي لمطار أبها الدولي هو  تصعيد خطير  تم بسلاح إيراني.

 وأضاف، عبر حسابه على موقع تويتر: أدى القصف الى وقوع إصابات بين الأبرياء.

وتابع: المطلوب هو موقف دولي واضح و صارم تجاه الاٍرهاب الحوثي و الدعم الايراني المتوفر له.

 

وفي نفس السياق  قال الدكتور فائز النشوان، رئيس مركز الرؤية للاستشارات السياسية: مخطئ من يعتقد بأن حادثة استهداف مطار أبها جاءت بأيادي حوثية فقط فهؤلاء لا يمتلكون هذه القدرات أساساً.

وزاد: أجزم بأن من قام بذلك هم عناصر من الحرس الثوري الذي يريد أن يخلط الأوراق بعد أن نجحت السعودية في خنق ايران ونقل المعركة لداخلها.. هذه الأعمال الإرهابية هي ضريبة نجاح قمم مكة.

 

وعلق ايضا  عضوان الأحمري،  وهو صحافي سعودي في الاندبندنت العربية حيث قال ان الحوثي  يمارس الانتحار السياسي مرة تلو الأخرى، ويثبت للعالم أنه أداة جهل في يد إيران.

ولفت إلى أن استهداف مطار أبها دليل جديد على عيشه اللحظات الأخيرة بعد تضييق الخناق على مموله وإله فكره في طهران.

 

ورأى أن استهداف المنشآت المدنية هدية مجانية تقدمها عصابات الولي الفقيه للمجتمع الدولي للقضاء عليها.

ومن الجانب اليمني أدان وزير الإعلام، معمر الإرياني، استهداف مطار أبها بصاروخ حوثي.

وقال الإرياني، إن الهجوم الارهابي يؤكد من جديد الدعم الإيراني للمليشيا واتخاذها اداة لتنفيذ اجندتها ورغباتها في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاولة تخفيف الضغوط الدولية عليه.

وتابع الإرياني: الاستهداف الإرهابي لمطار أبها بصاروخ كروز "جريمة حرب" تؤكد استمرار نظام طهران في تزويد المليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية والأسلحة النوعية، وانتهاجها سياسة تصعيد الصراع بالمنطقة في تحدي سافر لدعوات التهدئة ودون اكتراث للمخاطر المترتبة على أمن واستقرار المنطقة والعالم أجمع.

 

ومن جانبه اكد وزير الخارجية السابق «عبدالملك المخلافي» بأن الحوثي يمارس منذ الانقلاب المشؤوم بل ماقبله إرهابا مستمراً على الشعب اليمني وعدوانا سافرا على المملكة العربية السعودية وعلى الملاحة الدولية.

وأضاف بأنه وينفذ الأجندة الإيرانية في خلق الاضطرابات في المنطقة وإعاقة اَي إمكانية للسلام والاستقرار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق