نقابة الصحفيين: 25 انتهاك ضد الحريات الاعلامية خلال الربع الثالث من العام الجاري

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة، إن 25 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية تم رصدها خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019، على يد مختلف الأطراف الفاعلة في اليمن.

جاء ذلك في التقرير الربعي الثالث الذي أطلقته النقابة، والخاص بواقع الحريات  الإعلامية خلال الفترة من بداية يوليو إلى نهاية سبتمبر من العام الجاري 2019.


ورصدت النقابة 25 حالة انتهاك للحريات الصحافية والإعلامية في اليمن خلال ثلاثة أشهر، مضيفةً أن هذا "مؤشر يوضح استمرار حالة الحرب والعدائية ضد الصحافة والصحافيين من قبل كافة الأطراف".

وتوزعت الانتهاكات التي رصدتها النقابة بين الاختطافات بـ 12 حالة بنسبة 48%،والاعتداءات بـ 5 حالات بنسبة 20%، و المنع من مزاولة العمل والتصوير بـ 4 حالات بنسبة 16%، والتهديد بالأذى بحالتين بنسبة 8%، والمحاكمة بحالة واحدة  بنسبة 4%،وحالة تعذيب واحدة بنسبة 4%.

وارتكبت الحكومة  الشرعية بهيئاتها وتشكيلاتها المختلفة  9 حالات بنسبة 36% من اجمالي الانتهاكات، فيما ارتكب مسلحون وانصار للمجلس الانتقالي 8 حالات بنسبة 32%، وارتكبت جماعة الحوثي 5 حالات بنسبة 20%، وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 12%.

وبحسب التقرير فقد توزعت حالات حجز الحرية الـ 12 بين الاعتقال بـ 7 حالات بنسبة 59 % من اجمالي حالات حجز الحرية، والاختطاف بــ 4 حالات بنسبة 33%، والملاحقة بحالة واحدة بنسبة 8%.

وارتكبت الحكومة 7 حالات احتجاز حرية ، فيما ارتكب المجلس الانتقالي 3 حالات وجماعة الحوثي حالتين.

وأضافت النقابة أنه "لا يزال هناك 17 صحفيا مختطفا أغلبهم منذ أكثر من اربعة أعوام منهم 15 صحفيا لدى جماعة الحوثي، وصحفيا معتقلا لدى الحكومة في مارب، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق