إذاعة الشباب تدشّن العام الجديد بباقة متنوعة من البرامج في دورتها الجديدة

الوطن (عمان) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بينها برامج مستمرة وأخرى جديدة وسهرات يومية

مسقط ـ “الوطن”:
مع إطلالة العام الجديد 2020 تطلق إذاعة الشباب بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون توصيف دورتها البرامجية لشهر يناير الجاري، حيث تبدأ البرامج يومياً من الخامسة صباحاً بالسلام السلطاني تليه عناوين الأخبار ربطاً مع الإذاعة العامة، وتتوالى البرامج المتنوعة التي تقدم فيها إذاعة الشباب باقة مختلفة تواكب العام الجديد وترصد مع المستمع تطلعاته للمستقبل في مختلف جوانب الحياة، ومن البرامج المستمرة التي تقدمها الدورة الحالية برنامج (شكرًا لقابوس) والذي يبث في السادسة والربع صباحاً من الأحد وحتى الخميس وهو برنامج تسجيلي قصير ينقل كلمات الشكر والعرفان من كافة فئات المجتمع يجوب عُمان من مسندم إلى ظفار لنقل مشاعر العرفان لجلالة السلطان من المواطنين كل في مجاله، جميعهم يرسلون كلمة شكر وعرفان لجلالة السلطان على ما وصلوا إليه من نماء وتقدم.
كما يواصل برنامج (صباح الشباب) من الأحد وحتى الخميس بث حلقاته وهو برنامج صباحي يومي يتناول أبرز العناوين في الصحافة المحلية مع تسليط الضوء على الأخبار التي تعنى بقطاع الشباب ووقفة مرورية مع تقديم بعض الخدمات كمعرفة حالة الطقس وتغطية بعض الفعاليات المحلية الشبابية، بالإضافة إلى المحطات (الرياضية، والفنية، والثقافية، والعلمية، والمنوّعة).
وفي السابعة والنصف صباحاً يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع يبث برنامج (صباح الياسمين) الذي يتناول مجموعة من الفقرات مثل أبرز العناوين في الصحافة المحلية مع تسليط الضوء على الأخبار التي تُعنى بقطاع الشباب، مع تقديم بعض الخدمات كمعرفة حالة الطقس مع فتح المجال لاتصالات المستمعين والتواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن الأحد حتى الخميس يبث في الحادية عشر صباحاً برنامج (تو النهار) وهو برنامج منوّع يخاطب كافة شرائح المجتمع ويزود المستمع بالمستجدات في الجانب الصحي من خلال تناول كل ما يتعلق بالصحة العامة، ويعرَّف المستمع بالثقافات العالمية من خلال فقرة (ثقافات) ويعزز الروابط والعلاقات الاجتماعية والأسرية، ويقدم الجديد في عالم الموضة والجمال مع فقرات متنوعة أخرى مثل:(ذاكرة ـ شيء في الخاطر ـ فكر معنا)، أما ظهر يوم الجمعة فيشهد بث برنامج (سكنى الروح) وهو برنامج يطرح الأسس التي يدعو لها الإسلام لتحقيق المودة والرحمة بين الزوجين ويركز على حل المشكلات التي أنتجتها الحياة العصرية بأسلوب واضح وبسيط.
أما الواحدة ظهراً من الأحد حتى الخميسفيبث برنامج (شباب 2020) وهو برنامج شبابي مواكب للعيد الوطني الخمسين المجيد، تغطي حلقاته اهتمامات الشباب العماني، والاقتراب من تفكيرهم وتطلعاتهم والتعبير عن اهتماماتهم والتواصل مع نماذج من الشباب الناجحين في كافة المجالات مع لقاءات مع أصحاب المبادرات الشبابية المثمرة والتواصل مع الشباب الذين لديهم حسابات على صفحات التواصل الاجتماعي ولها تأثير إيجابي في المجتمع .. وغيرها من الفقرات الشبابية.
وفي السادسة مساء من الأحد حتى الأربعاء يبث برنامج (مع الناس) وهو برنامج مسائي يخاطب المستمعين ويرافقهم في مساراتهم المسائية، ويتسم البرنامج بالفقرات القصيرة والمنوعة مثل: (يوميات، استكانة شاي، من كل حدب وصوب، مما راق لنا، خمس دقائق، كلام أغاني) .. وغيرها من الفقرات المنوعة.وفي مساء يوم الخميس يبث برنامج (حكايا وأشرعة) وهو برنامج عن البحر وما يزخر به من حكايا وتاريخ وفنون وصناعة سفن وأنواع الصيد المختلفة ويتحدث عن الشخصيات العُمانية العريقة التي خاضت عباب البحر، ويعرف بالموانئ التي وصلت إليها تلك السفن والموانئ العُمانية وما وصلت إليه من تطور خلال خمسين عاماً من عمر النهضة ويبرز مشاريع الشباب البحرية في لقاءات خاصة بهم ولقاءات مع من عملوا في البحر من نواخذة وربابنة السفن وعايشوا البحر منذ القدم والوقوف على حكاياتهم وقصصهم الجميلة عن البحر ومغامراتهم فيه ويعرج البرنامج على فنون البحر العُمانية المغناة سواء كانت عن غناء فردي أو جماعي أو الفنون التي تؤدى أثناء رحلات الصيد بأنواعه أو ممارسة الحرف البحرية المتعددة.
وفي الجانب الرياضي يبث في السادسة من مساء كل سبت برنامج (بطاقة بيضاء) وهو برنامج رياضي تحليلي لمباريات الدوري المحلي، ويستضيف البرنامج عدداً من المحللين والرياضيين والمختصين من السلطنة، كما يقدم البرنامج نتائج مباريات الدوري من الملاعب العُمانية والعالمية المختلفة.
وفي الثامنة من مساء يوم الأحد يقدم برنامج (سهرانين) وهو برنامج يتحدث عن مساحة مفتوحة للمستمعين للمشاركة في السهرة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي من خلال فقرات عديدة ومنتقاه تقدم في قالب فني خفيف منها فقرة تخمين، وفقرة سمعني صوتك، وفقرة ضيف الأسبوع من الشباب في مجال الموسيقى والطرب وفن التصوير والمجالات الأخرى .. وغيرها من الفقرات الشبابية التي تناسب السهرة.
أما يوم الإثنين فيقدم برنامج (خذ وهات) وهو برنامج حواري يطرح موضوعات شبابية عصرية بأسلوب خفيف ومبسط ويطرح الحلول لهذه الموضوعات بالحوار المباشر مع الشباب، والتواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي يوم الثلاثاء السهرة مع برنامح (في المرمى) وهي سهرة رياضية متخصصة بتحليل كل ما يتعلق بالدوريات الأوربية والعالمية، تقترب السهرة من عالم كرة القدم العالمية بكل تفاصيلها، وأهم وأشهر دوريات أوروبا، الدوري الإنجليزي، الإسباني، الإيطالي، الألماني، ودوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.
كما يبث يوم الأربعاء برنامج (همايل) وهو برنامج شعري يسلط الضوء على الشعر وكل ما يتعلق به من قصائد وشعراء وما هو جديد على الساحة الشعرية من خلال فقرة (علوم القصيد) مع تغطيات الفعاليات والمهرجانات الشعرية واستضافة الموهوبين من الشعراء وتسليط الضوء على بحور الشعر من خلال فقرة (بحور الخليل) ويسلط الضوء على الوزن الشعري والقافية للفنون العُمانية المغناة مثل الرزحة والميدان والمسبع والدان دان والبرعة والهبوت .. وغيرها.
اما الخميس فيشهد بث برنامج (درر) وهو برنامج يستعرض عذب الكلام وأجزله من الشعر الوطني الذي قيل في عُمان وفي جلالة السلطان منذ عام 1970م، كما يتضمن البرنامج لقاءات مع من لحنوا ذلك الشعر سواء في الغناء الفردي أو الجماعي أو اللوحات الوطنية، وأيضاً من غنوا تلك الاشعار الخالدة.
وفي يوم الجمعة يتواصل برنامج (غناوي) مع المستمعين ويلبي إهداءاتهم الغنائية، أما السبت فيبث برنامج (في حضرة الفن) وهو سهرة فنية طربية تسلط الضوء على الأغاني التقليدية والوطنية العمانية والخليجية، كما تعرف المستمع بأهم مطربي الفن الأصيل الذين تغنوا بحب السلطنة والقائد المفدى، بالإضافة إلى الأغاني التي قدمت في فترة السبعينيات والثمانينيات والأغاني الحديثة، وكذلك تتناول أهمية الغناء الشعبي وتاريخه ومراحل تطور الأغنية الشعبية العمانية، وستتناول السهرة أهم الأعمال الفنية الحديثة التي سوف يتم انتاجها في استوديوهات السلطنة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق