صور| ترام الإسكندرية الجديد.. فندق مكيف «صديق للبيئة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سادت حالة من البهجة في شوارع 'الإسكندرية" عروس البحر المتوسط، بعد تيسير الترام الجديد، الذي أطلق عليه "الترام الأصفر" تجريبيا بشارع محرم بك.

وأكد رواد شارع محرم بك، أن الترام الجديد سيحدث طفرة وسيكون حلا جذريا لأزمة الزحام في وسط الإسكندريه، وكافة ربوع المحافظة حال تشغيله رسميا وتعميمه.

وكانت الأيام الماضية، قد شهدت 
اختبارات التشغيل التجريبي لترام الإسكندرية الجديد لاختبار كفاءته وكذلك آليات السير في الشوارع، قبل الركن في جراح كرموز استعداد تشغيله لنقل الركاب.

وكانت أول وحدة للترام الجديد المكيف، قد وصلت الإسكندرية قادمة من نأوكرانيا، أواخر شهر يناير الماضي، وذلك في إطار خطة هيئة النقل العام لدعم أسطولها الذي يضم 162 وحدة ترام بأحدث وسائل النقل الحضري الحديثة.

وتأتي الترام الجديدة ضمن عقد توريد مع إحدى الشركات الأوكرانية، يضم 15 ترام مفصلي جديد مكيف وصديق للبيئة ومصنعة خصيصا للسير في المنحنيات الضيقة بشوارع الإسكندرية، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 17.5 مليون دولار.

من جانبه، قال اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إن الترام الجديدة ستدخل الخدمة على خط ترام "سان ستيفانو – رأس التين"، مشيرا إلى أنه جرى تحديد سعر التذكرة بـ 5 جنيهات.

وأوضح "عليوة" في تصريح لـ "بوابة أخبار اليوم" أن الترام الجديدة تعد أحدث وحدة استخداما للتكنولوجيا المتطورة، وتصل سرعتها إلى 75 كيلو متر/ الساعة، والعربات مكيفة ومزودة بخدمة إنترنت" WIFI" ونظام التتبع "جى بى إس" وتنقل 140 راكب فى الرحلة الواحدة.

وأشار إلى أن عربات الترام مزودة نظام هواء إجباري بالسقف يستخدم في حالة عدم تشغيل التكييف، وأمان تام للركاب بتوقف العربة نهائيا لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب، فضلا عن لوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها.

ولفت "عليوة" إلى أن الترام مزودة أيضا بتحذير صوتي للراكب عند غلق الأبواب، وإذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارئ، بالإضافة لكون العجل مزود بنظام الكاوتش المرن ما يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أن عربات الترام مزودة بنظام إنذار للحريق ويمكنها السير بدون تيار كهربائي من الشبكة لمسافة 1.5 كيلو متر، ونظام تتبع للأعطال ونظام فرامل ديناميكي يضمن التدرج في الفرامل لضمان الراحة الكاملة للركاب.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق