كيف يؤثر «اليويو دايت» في صحة قلب المرأة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت بعض الدراسات أن اتباع "اليويو دايت" يزيد من خطر الوفاة لأي سبب، في حين أشار آخرون إلى زيادة خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة

هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها لخسارة الوزن، وبدورها قامت الأبحاث المختلفة لمعرفة تأثير هذه الأنظمة في صحة الجسم، وكشفت أبحاث جديدة عن ارتباطات مثيرة للقلق بين اتباع نظام "اليويو" الغذائي، وتأثيره في صحة القلب والأوعية الدموية للمرأة. وما يصل إلى 80% من الأشخاص الذين يخسرون أكثر من 10% من وزن الجسم، ينتهي بهم المطاف لاستعادة الوزن خلال عام، إذ إن فقدان الوزن لفترة قصيرة، ثم استعادته يسمى بـ"اليويو دايت". وأشارت الأبحاث السابقة إلى الآثار السلبية لفقدان الوزن وزيادته بشكل متكرر، وذلك حسبما ذكر موقع medicalnewstoday.

كشفت بعض الدراسات عن أن اتباع "اليويو دايت" يزيد من خطر الوفاة لأي سبب، في حين أشار آخرون إلى زيادة خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.. اقرأ أيضا: بتقلل السعرات الحرارية؟.. ابدأ وجبتك بالحلوى وذكرت دراسة أخرى أن اتباع "اليويو دايت" يمكن أن يؤدي إلى تحسن في القلب والأوعية الدموية، إذ

كشفت بعض الدراسات عن أن اتباع "اليويو دايت" يزيد من خطر الوفاة لأي سبب، في حين أشار آخرون إلى زيادة خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.. اقرأ أيضا: بتقلل السعرات الحرارية؟.. ابدأ وجبتك بالحلوى

وذكرت دراسة أخرى أن اتباع "اليويو دايت" يمكن أن يؤدي إلى تحسن في القلب والأوعية الدموية، إذ تتحسن صحة القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ بعد بضعة أسابيع فقط من اتباع نظام غذائي صحي، ولكن التأثيرات القلبية الوعائية السلبية تكون فورية عند التخلي عن النظام الغذائي.

الآن، تحوّل انتباه العلماء إلى الآثار القلبية الوعائية من اتباع "اليويو دايت" في النساء، وقادت الدكتورة بروك آجاروال، الأستاذ المساعد في العلوم الطبية بجامعة كولومبيا، بكلية فاجيلوس للأطباء والجراحين في نيويورك، فريقًا يدرس تأثيرات دورة الوزن في 7 عوامل لخطر الإصابة بأمراض القلب.

حمية اليويو وصحة القلب 

فحص الباحثون 485 امرأة متوسط أعمارهن 37 عامًا، ومؤشر كتلة الجسم متوسط، وأفادت المشاركات في الدراسة بعدد المرات التي فقدن فيها في حياتهن 10 أرطال على الأقل، ثم استعَدن الوزن في غضون عام.

يهمك أن تعرف أن ريجيم السوائل طريقة جديدة لعلاج مرض السكري؟

قيم الباحثون صحة النساء باستخدام "الحياة البسيطة 7"، وهي عوامل الخطر التي تستخدمها جمعية القلب الأمريكية لتحديد صحة القلب والأوعية الدموية المثالية.

هناك 7 عوامل خطر قابلة للتعديل لقياس صحة قلب الشخص، هي: التدخين، والنشاط البدني، والوزن، والنظام الغذائي، والجلوكوز في الدم، والكوليسترول، وضغط الدم.

اعرف أن لحزام البطن تأثير فعال في خسارة الوزن الزائد
بشكل عام، قالت 73% من النساء في الدراسة إنهن تعرضن على الأقل لمرة واحدة من فقدان وزيادة الوزن، وكان هؤلاء النساء لديهن احتمالات أقل للحصول على مؤشر كتلة الجسم الصحي بنسبة 82%.

ومن ناحية أخرى، كان هؤلاء النساء أيضا أقل عرضة بنسبة 65% للوقوع ضمن النطاق "الأمثل" من "الحياة البسيطة 7"، كما لاحظت جمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص في النطاق الأمثل لديهم مخاطر أقل بكثير من أمراض القلب والسكتة الدماغية من أولئك الذين يقعون في النطاقات "الفقيرة".

في الدراسة الحالية، كانت الآثار السلبية لـ"اليويو دايت" أكثر وضوحًا في النساء اللاتي لم يكنّ "حوامل"، لذا فإن العلماء في حاجة إلى تحديد فترات حرجة لتأثير تقلبات الوزن فى مخاطر أمراض القلب على مدى الحياة، لمعرفة مدى سوء ما يحدث عند اتباع النساء نظام اليويو، خاصة في سن صغيرة.

ومع ذلك، يؤكد المشرف الرئيسي أن الدراسة لا يمكن أن تثبت السبب، إذ لم يتمكن الفريق من تحديد ما إذا كان اتباع "اليويو دايت" يؤثر سلبًا فى قدرة الشخص على الالتزام بـ"الحياة البسيطة 7"، أم أن العكس هو الصحيح.

وتقول الدكتورة أجاروال: "نأمل في تمديد الدراسة من 5- 10 سنوات؛ لتأكيد هذه النتائج، وإلقاء نظرة على التأثيرات طويلة الأمد".

على الرغم من أن النتائج الحالية لا يمكن تعميمها على الرجال، فقد كان هناك بحث سابق أظهر نتائج مماثلة لدى الرجال، إذ إن المتبعين لـ"اليويو دايت" لفترات طويلة معرضون لخطر الموت نتيجة الإصابة بمرض القلب الوعائي في منتصف العمر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق