مسجد الشيخ غراب.. خرافة الضريح الذى تحول إلى مسجد

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور بالروحانيات، ويحرص الغالبية من المسلمين على أداء صلاة التراويح فى المساجد، وفى كل منطقة هناك مسجد يميزها، يتوافد عليه المواطنون بكثافة

"ودينى مسجد الشيخ غراب يا أسطى"، طلب لا يحتاج إلى تفسير، فعندما تطلب من سائق التاكسى الذهاب إلى مسجد ما لا بد أن يطلب منك تفاصيل عن مكان المسجد وكيفية الوصول إليه فى حالة ما إذا كان المسجد غير معروف، وذلك لكثرة المساجد فى كل الأحياء، ولكن هناك مساجد مميزة ومعروفة بل تعتبر هى التوضيح الخاص بمكان ما، وهى العلامة المميزة للوصول إلى هذا المكان، ومن هذه المساجد مسجد الشيخ غراب بمنطقة حدائق القبة، وعلى الرغم من تغيير اسمه إلى مسجد الرحمن فإن الجميع يعرفه باسم "الشيخ غراب"، ولكن ما قصة المسجد؟ وما سر التسمية؟

تاريخ المسجد حسب ما أكده سكان منطقة حدائق القبة يعد مسجد الشيخ غراب من المساجد القديمة بحدائق القبة، وكان يشرف عليه خلال السنوات الماضية الشيخ أحمد عامر محفظ القرآن، ويحتوى على مبنيين، وكل مبنى عبارة عن 3 أدوار، وهو من أشهر وأهم المساجد بمنطقة حدائق القبة، يتوافد عليه المئات من المواطنين يوميا لأداء

تاريخ المسجد

حسب ما أكده سكان منطقة حدائق القبة يعد مسجد الشيخ غراب من المساجد القديمة بحدائق القبة، وكان يشرف عليه خلال السنوات الماضية الشيخ أحمد عامر محفظ القرآن، ويحتوى على مبنيين، وكل مبنى عبارة عن 3 أدوار، وهو من أشهر وأهم المساجد بمنطقة حدائق القبة، يتوافد عليه المئات من المواطنين يوميا لأداء الصلوات، وكانت جميع مظاهرات 25 يناير تخرج من أمام المسجد، حيث كان نقطة التجمع الأشهر والأسهل للمواطنين.

(اقرأ أيضا: شعراوي وعبد العال يتفقدان أعمال تطوير مسجد السيدة )

ضريح الشيخ غراب

تعددت الأقاويل حول سبب تسمية مسجد الشيخ غراب بهذا الاسم، ولا توجد رواية ثابتة وصحيحة حتى الآن، وهو ما دفع وزارة الأوقاف لتغيير اسم المسجد من مسجد "الشيخ غراب" إلى مسجد "الرحمن".

نهال محمد، إحدى ساكنات منطقة حدائق القبة، قالت لـ"التحرير"، إنه لا أحد يعلم حقيقة تسمية مسجد الشيخ غراب بهذا الاسم ولكن الرواية الأشهر والتى يرددها الكثيرون هى أنه بعد وفاة شيخ من أولياء الله الصالحين جاء غراب ينبش فى هذا المكان فقرر المواطنون بناء مسجد وعمل ضريح للشيخ وأطلقوا عليه "الشيخ غراب"، وكان يقام له مولد سنويا.

ومن جانبه قال محمود السيد أحد سكان شارع الشيخ غراب، إنه على الرغم من أنه لا يوجد صحابى اسمه الشيخ غراب، فإن الخرافات والروايات غير الصحيحة انتشرت عن المسجد، بأن المقام كان مكتوبا عليه محمد غراب الصحابى، أى أنه -حسب زعمهم- من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام، وأن المسجد فى البداية كان عبارة عن ضريح صغير أقاموا عليه مسجدا، مؤكدا أن هذا الكلام غير صحيح ومجرد خرافات ولكن هناك من يؤمن بها، ومنذ سنوات تم هدم الضريح ووجدوه خاليا.

وأضاف السيد أن تعدد الروايات الخاطئة عن المسجد يؤكد أنه لا توجد قصة وراء المسجد وقد تكون التسمية على اسم أحد الشيوخ ممن ساهموا فى بنائه، ولكنه له تاريخ ويتوافد عليه المواطنون لأنه من أقدم المساجد فى المنطقة وأشهرها، كما أنه مشهور بتحفيظ القرآن.

مسجد الرحمن

يقول محمد محسن أحد سكان شارع الشيخ غراب، إن أسباب تسمية المسجد باسم الشيخ غراب غير معروفة ولا يوجد ما يثبتها، كما أنهم لم يجدوا جثة داخل الضريح.

وأضاف محسن أنه بعد تردد الخرافات حول اسم المسجد مع عدم وجود أدلة لإثباتها، قامت وزارة الأوقاف بالتعاون مع حى حدائق القبة بتغيير اسم المسجد من "مسجد الشيخ غراب" إلى "مسجد الرحمن"، ولكن رغم تغيير الاسم وعدم معرفة ماهية الشيخ غراب فإن المواطنين ما زالوا يطلقون عليه "مسجد الشيخ غراب". (اقرأ أيضا: مسجد السيدة في قبضة الإهمال والمتسولين).

تحفيظ القرآن

يعمل مسجد الرحمن 24 ساعة يوميا، فبعد كل صلاة لا يغلق أبوابه، بل تظل مفتوحة لاستقبال كل من يريد حفظ القرآن من خلال المحفظين والمحفظات، ويستقبل حفظة القرآن فى مواعيد مختلفة حسب ما يناسبهم، وهناك من يقوم على تحفيظ الأطفال خلال فترات الصيف، وهو ما ساعد فى زيادة الإقبال على المسجد من جانب المواطنين بمنطقة حدائق القبة. (اقرأ أيضا: المسجد النبوي يفطِّر زواره وفقا لاشتراطات صحية).

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق