وزارة الصحة تقرر وقف تداول كافة المستحضرات المحتوية على مادة الرانتيدين

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة اليوم /الجمعة/، بشأن ما تردد من معلومات على بعض المواقع التواصل الاجتماعي بشأن المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الرانتيدين.
وأكدت الوزارة أنه "طبقا لما تم رصده من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية ومنها التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الامريكية الـFDA وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الدواء الـEMA، بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين ranitidine، والتي أظهرت العثور على شائبة بهذه المستحضرات من مواد النيتروس أمين تسمى dimethyl amine N-nitroso بمستويات منخفضة"، فإن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات الاحترازية للتأكد من سلامة ومأمونية المستحضرات الدوائية وفقا للاجراءات الرقابية المتعارف عليها عالميا.
وأضافت الوازرة أنه سيتم اتخاذ الإجراء المناسب سواء بإعادة التداول والإفراج عن المستحضرات التي تم وقف تداولها أو السحب؛ طبقا لنتيجة التحليل من خلال إصدار منشورات متتالية لاحقة عن كل مستحضر.
وأكدت وزارة الصحة والسكان على أن ما تم هو إجراء احترازي وفقط وفقا للمعايير العالمية المتبعة في هذا الشأن، وأن تلك الإجراءات لاتدعو للقلق؛ حيث قامت حتى الآن العديد من الدول مثل ألمانيا وسويسرا وأستراليا وسنغافورا والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات بإتخاذ نفس الإجراءات.
ولفتت الوزارة إلى وجود بدائل كثيرة أخرى متوفرة لهذه المستحضرات، مناشدة المواطنين بمراجعة مقدمي الخدمات الصحية لمعرفه تلك البدائل المتوفرة.
وشددت وزارة الصحة والسكان - متمثلة في الإدارة المركزية - على أنها ستقوم بالمتابعة المستمرة والتصريح بأي تعليمات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها في هذا الشأن.
وناشدت الوزارة المواطنين بالتواصل مع مركز اليقظة الدوائية المصري للمزيد من المعلومات، من خلال الاطلاع على الموقع الإلكتروني للمركز http://www.epvc.gov.eg/ .

أخبار ذات صلة

0 تعليق