وزير الري يطرح ملف «سد النهضة» أثناء مشاركته في قمة «بودابست للمياه»

الزمان نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شارك الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، في مؤتمر قمة بودابست للمياه، الذي عقد في العاصمة المجرية بودابست خلال الفترة من (16-17) أكتوبر 2019، حيث شهدت النسخة الثالثة من القمة مشاركة ما يقرب من 2000 من كبار المسئولين.

وجدير بالذكر أنه تم عقد اجتماع برئاسة رئيس جمهورية المجر مع رؤساء الوفود في حفل استقبال وتعد القمة بمثابة محفل لصانعي القرار والاقتصاديين والخبراء لتبادل الأفكار حول كيفية الحفاظ على المياه حول العالم، وكيفية تطويع التكنولوجيا للحيلولة دون حدوث أزمات مياه إقليمية وعالمية، وعلى هامش القمة تم إقامة معرض شاركت فيه عدد من الشركات العالمية والمجرية الخاصة بتطبيقات الحفاظ على المياه وإعادة تدوير المياه وكذا معالجة مياه البحر.

وجدير بالذكر أن الدكتور عبدالعاطى شارك بجلسة تحت عنوان "هل لدينا الأنظمة الصحيحة لإدارة المياه؟" بمشاركة عدد من الوزراء بدول ألمانيا وجنوب أفريقيا وعدد من الجهات والمنظمات الدولية، حيث تهدف الجلسة إلى التحدث عن النظم أو القضايا المؤسسية الخاصة بإدارة المياه، والتي سيتم تسليط الضوء عليها من وجهة النظر الدولية.

هذا وقام الدكتور عبدالعاطى، بعقد العديد من الجلسات الثنائية مع وزراء المياه والطاقة، منها جلسة مع السيد وزير المياه المجري والوزير الجزائري على همام، والسادة وزراء العراق وعمان والسنغال والأردن وفلسطين والسعودية والكويت، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال المياه.

وتجدر الإشارة إلى قيام عبد العاطى بزيارة مركز إدارة الجفاف، ثم قام بمقابلة بعض الشركات المجرية ولقاء مع رئيسة برنامج المياه بالبنك الدولي سارة جانيفر.

وقد قام الوزير خلال الاجتماعات المختلفة بتناول التعاون الثنائي مع كافة الدول وتبادل الخبرات، وكذلك طرح آخر المستجدات فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي والمقترحات المصري فيما يخص قواعد ملئ وتشغيل السد وخصوصا أثناء فترات الجفاف بما يحقق صالح جميع الأطراف، وتم التلويح إلى الرفض الإثيوبي لمناقشة أي قواعد ملزمة للطرفين وعدم طرح أي أفكار أخرى ورفضه كذلك وجود وسيط دولي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق