مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة تنتشر بقرى بنى سويف

أهل مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المصدر
أهل مصر


ومازالت المبادرات المجتمعية الصحية التى تستهدف المواطنيين والأهالى بقرى ومراكز محافظة بنى سويف، السبع مستمرة، والتى تستهدف توعية المواطنين والأهالى والكشف على الحالة الصحية لهم، وخاصة للأطفال بمبادرة السمعيات لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة.

رصدت جريدة أهل مصر، هذة المبادرة ورصدت أهم المراكز الطبية لها، بهذا التقرير.

قال الدكتور عبد الناصر حميدة السعيطى، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، إن انطلاق مبادرة السمعيات لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، تأتى ضمن سلسلة المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي شملت مبادرات: الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، والكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لتلاميذ المدارس الابتدائية،ونور حياة للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وغيرها من المبادرات، والتي تستهف جميع الفئات العمرية.


38 مركز فحص للأطفال

وأوضح السعيطى، أن المبادرة انطلقت في 38 مركز فحص على مستوى مراكز المحافظة، لعلاج وفقدان السمع لدى الأطفال من عمر يوم وحتى عام، وذلك بواقع 8 مراكز فحص ببني سويف "بليفيا، إهناسيا الخضراء، اهوة، باروط، تزمنت الشرقية، مركز طبي الغمراوي، مركز طبي شرق النيل، نعيم"، و5 مراكز فحص بالواسطى "قمن العروس، الميمون، اطواب، صفط الشرقية، انفسط"، و4 مراكز فحص بناصر "بهبشين، بني عدي، اشمنت، رعاية الطفل بناصر"، و5 مراكز بإهناسيا "المماليك، ننا، قاي، ميانة، طما فيوم".

وأضاف أنه تم تجهيز 6 مراكز في ببا "طنسا بني مالو، قمبش، طحا البيشة، المركز الطبي طراد النيل، صفط راشين، سدس"، و6 مراكز بالفشن "الفنت، تلت، دلهانس، شنرا، رعاية الطفل، اقفهص"، و4 مراكز فحص بسمسطا "بدهل، كوم النور، مازورة، رعاية الطفل".

وأشار إلى أنه تم الكشف على 709 أطفال فى اليوم الأول للمبادرة، وبلغ عدد من تم الكشف عليهم لمن تتراوح أعمارهم أقل من 28 يوما، 324 طفل صغير، وتم الكشف على 385 طفل لمن تتراوح أعمارهم ما بين 28 يوما حتى عام. 

وأضاف أنه تم خلال اليوم الثانى للمبادرة، عن الكشف على عدد 725 طفلا، مابين 157 طفلا لمن أقل من عام، و568 لمن تراوح عمرة من عمر 28 يوما حتى عام كامل، فضلا عن الكشف على 576 طفلا، ما بين 415 طفلا سلبى، و161 إعادة، بنسبة 124 طفل أقل من 28 يوما، و452 من عمر 28 يوما حتى كاملا. 

اقرأ أيضا: وزيرة الصحة: تخصيص الخط الساخن 15335 لتلقي الاستفسارات عن مبادرة لاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

وأشار إلى أنه فى يوم 24 من شهر أكتوبر الماضى، تم الكشف على 352 طفلا، بنسبة 53 طفلا لأقل من 28 يوما، و299 من عمر 28 يوما حتى عام كامل، موضحا أنه تم الكشف على 573 طفلا، فى اليوم الخامس من المبادرة بنسبة 310 طفلا لمن أقل من 28 يوما، و263 من عمر 28 يوما حتى عاما كامل، وتم إحالة 39 حالة إلى معهد السمع والكلام.

وأكد على أنه تم فحص والكشف على 2669 طفلا، بنسبة تتراوح ما بين 842 لمن أقل من 28 يوما، و1827 لمن تتراوح أعمارهم ما بين ال 28 يوما حتى عاما كاملا، ليصل إجمالى عدد الأطفال المفحوصين حتى نهاية الأسبوع الثاني 6406 طفلا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق