خلال أيام.. انعقاد الاجتماع الأول لـ”سد النهضة” للاتفاق حول قواعد الملء والتشغيل

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف مصدر مسئول في وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل جديدة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد اجتماعات واشنطن الأسبوع الماضي.

وقال المصدر في تصريحات لـ “القاهرة 24” إنه تحدد عقد اجتماع للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي في منتصف الشهر الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح المصدر، أن هذا الاجتماع هو الأول من بين 4 اجتماعات تقرر انعقادهم خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن اللقاء هو على المستوى الفني للوصول لاتفاق بخصوص قواعد الملء الأول لسد النهضة وقواعد التشغيل.

وشدد المصدر على تمسك مصر برؤيتها في الطرح المتعلق بقواعد الملء وتشغيل السد، بما لا يتسبب في ضرر بالغ حسب ما نص عليه على اتفاق مباديء النيل 2015.

وقال السفير دينا مفتي، السفير الإثيوبيي بالقاهرة، إن هناك اتصالات موسعة بين الأطراف الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان للوصول لاتفاق بين مرضى للطرفين، مشددًا على أن هناك اتصالات بين وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث.

وأوضح في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، أن نهر النيل هو شريان إثيوبيا ومصر، موضحا أن الشعب الاثيوبي والمصري يشربان من نفس المياه، لافتا إلى أن حالة التوتر بين البلدين خلال الفترة الأخيرة سرعان ما تلاشت بلقاء الرئيس السيسي وأبي أحمد ثم اجتماعات واشنطن.

وأشار السفير دينا مفتي، إلى أن لقاء وزراء الخارجية الدول الثلاث اتفقوا على عقد 4 اجتماعات على المستوى الفني يتخللهم اجتماعين على مستوى وزراء الخارجية في واشنطن وذلك حتى 15 يناير المقبل، لحل النقاط الخلافية بين الدول الثلاث.

وشدد السفير الإثيوبي بالقاهرة، على أن أول اجتماع للجان الفنية من الدول الثلاث ستكون في 15 نوفمبر الجاري، للوصول لاتفاق حول نقطتين أساستين عليهما الخلاف، وهما قواعد الملء للسد وقواعد التشغيل.

وأكد دينا مفتي، أن تأخر المفاوضات كان لأكثر من سبب على رأسها الأزمة السودانية، موضحا أن العودة للمحادثات مرة أخرى هي بداية للوصول لاتفاق، مضيفا “لدينا موعد انتهاء للوصول لاتفاق”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق