أحمد موسى: “الاستيراد من تركيا عيب وحرام” (فيديو)

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بمدينة الأثاث، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، ضمن عدد من المشروعات القومية بمحافظة دمياط.

وقال موسى خلال برنامج “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد”: “إنتاج مدينة الأثاث يقلل الاستيراد من تركيا، والله عيب وحرام إننا نستورد من أنقرة”.

وتابع: “حتى لو الاستيراد له عوائد، هناك عمليات إرهابية ترتد علينا”، متسائلًا: “إزاي نستورد ملابس من تركيا؟”، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بالنهوض بالصناعة المصرية، مع الحفاظ على العمالة.

في سياق متصل، توقع عدد من المحللين والخبراء في مجال السيارات، انخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، وخاصةً مع بداية عام 2020، لعدد من العوامل أبرزها “زيرو جمارك”، التي ستؤثر على السوق والمنافسة، بجانب اتجاه بعض الشركات للتصنيع داخل مصر.

زيرو جمارك التركي

وقال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن الفترة القادمة ستشهد انخفاضًا في أسعار السيارات مطلع 2020، في السوق المصري، نتيجة دخول السيارات التركي، والتي ستكون بنسبة جمارك 0% مطلع العام القادم 2020، وذلك على غرار السيارات الأوروبية، التي أصبحت بنسبة 0% جمارك، من العام الماضي.

وأضاف سعد، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، أن حالة من المنافسة ستحدث داخل السوق المصري، بين السيارات بسبب دخول السيارات المصنعة في تركيا، من ماركات، تويوتا كورولا وفيات وسيتروين، والتي ستشهد انخفاضًا بسبب جمارك الـ 0% على واردات السيارات التركي.

أسعار السيارات والتصنيع داخل مصر

وتابع سعد، أن اتجاه الدولة لتشجيع الشركات بالتصنيع في مصر، والذي ظهر بعد لقاء رئيس الوزراء أمس الإثنين، بوفد شركة فولكس فاجن للسيارات، ومع زيادة نسبة المكون المحلي، سيسهم بشكل كبير في انخفاض أسعار السيارات داخل السوق، لأن الاستيراد من الخارج مكلف، وقيمة الجمارك، والنقل تتسبب في رفع أسعار السيارات.

وأشار أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إلى أن عددًا من الشركات العالمية، أعلنت عن نيتها إنشاء مصانع داخل، من بينها شركة مرسيدس، والتي بدأت في اتخاذ خطوات نحو تنفيذ هذا القرار، وكذلك دخول شركة فوتون لتصنيع الأوتوبيسات بالتعاون مع الإنتاج الحربي.

أسعار السيارات مرتبطة بالدولار

قال الدكتور نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعارات السيارات في مصر، مرتبطة بالأسعار بسعر الدولار، فأي زيادة أو انخفاض في سعر الدولار سوف
يعقبها تغير في أسعار السيارات، بشكل مباشر.

وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، أن أسعار السيارات خلال الفترة الماضية شهدت انخفاضًا، في الأسعار بسبب انخفاض سعر الدولار، وأنها ما زالت آخذة في الانخفاض، مشيرًا إلى أن انخفاض العملة خلال الفترة الماضية كان بنسب قليلة، لذلك الانخفاض لم يكن كبيرًا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق