بالأرقام .. تعرف على حصاد القوافل الطبية ببني سويف

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
شهدت محافظة بني سويف عددا من القوافل الطبية التي نظمتها إدارة القوافل الطبية بمديرية الصحة ببني سويف، خلال العام المنقضي 2019، والتي قام بها فريق القوافل الطبية العلاجية بقيادة الدكتورة هايدي محمد عبدالوهاب منسق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة، والدكتور محمد خلف عبدالحميد مسئول الإمداد الطبي، وطه كمال حجاج المسئول المالي والإداري وعيد فرج فرج مسئول معلومات القوافل، وأحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات المتنقلة.

وجرى خلال عام 2019 تنظيم 71 قافلة طبية مجانية على مستوى مراكز المحافظة، بمتوسط تراوح ما بين 5 إلى 6 قوافل في الشهر الواحد، حيث ضمت تلك القوافل 12 تخصصا طبيا متنوعا شملت" باطنة، أطفال، صدر، نساء وولادة، عظام، جلدية، أسنان، تنظيم أسرة ،جراحة، رمد، أنف وأذن وحنجرة، قلب .

وبلغ إجمالي الحالات المستفيدة من خدمات تلك القوافل 95 ألفا و31 مواطنا، وتم إجراء فحوصات دم لـ6758 مواطنا، وفحص طفيليات لـ2182 حالة، وتحويل 951 حالة لاستكمال العلاج بالمستشفيات، فيما بلغ عدد قرارات العلاج على نفقة الدولة 556 قرارا، علاوة على إجراء أشعة سينية لـ907 حالة، وموجات صوتية لـ1511 حالة، وفحوصات ورسم قلب لـ22 حالة، في حين تم عمل كشف مبكر عن أمراض الضغط والسكر لـــ 7446 متردد.

كما شهدت تلك القوافل، بجانب الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة ،خدمات توعوية وتثقفية، حيث تم "خلال الفترة المذكورة" عمل ندوات تثقيفية، والتي استفاد منها 9774 سيدة، وتنوعت موضوعات تلك الندوات عن تنظيم الأسرة والالتهاب الكبدي الفيروسي والرضاعة الطبيعية والنظافة الشخصية والتغذية السليمة والأمراض السارية وأورام الثدي ورعاية الطفل حديث الولادة و الحوادث المنزلية ومتابعة الحمل والعناية بالفم والأسنان.

من ناحيته أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف،على أهمية الاستمرار في الخطة الدورية لتنفيذ القوافل العلاجية الطبية المجانية، وتوسيع نطاقها الجغرافي، بهدف تقديم الخدمة الصحية للمواطنين بكافة قرى ومراكز ومدن المحافظة.

وأشار إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة "، ومن خلال التعاون، والتنسيق مع الجهات المختلفة والمجتمع المدني والدعم المستمر المقدم من وزارة الصحة بهدف رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق