6 أعراض تدل على الإصابة بسرطان الثدي من بينها ظهور كتلة "جامدة" غير مؤلمة

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بمناسبة الشهر العالمى للتوعية ب سرطان الثدي يقدم موقع "Health" أهم العلامات التى تدل على إصابتك بسرطان الثدى، فعلى الرغم من أنه من الطبيعى أن تكون خائفًا مع الاكتشاف المبكر، إلا أنه يمكن أن تحصل على نتائج رائعة فى العلاج، حيث إن معدل البقاء على قيد الحياة فى المرحلة المبكرة يصل 98.5%.

وقالت جين منديز، رئيسة جراحة الثدي في معهد ميامي للسرطان، إن 12.8% من النساء فى الولايات المتحدة سيصابون بسرطان الثدي خلال حياتهن، وفقا للمعهد الوطنى للسرطان، ويزداد هذا الخطر مع التقدم فى العمر، لذلك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض الشائعة أدناه راجعى طبيبك وتأكدى من ذلك، مشيرة إلى أن إجراء الأشعة بالموجات فوق الصوتية من السهل القيام به.

تعرفى على أهم علامات الإصابة بسرطان الثدى:

أولا: كتلة "جامدة" غير مؤلمة
الورم هو أكثر أعراض سرطان الثدى المعروفة والشائعة، ولكن وجود كتلة لا يعني أن لديك سرطان، بعض كتل الثدي هي خراجات حميدة، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، والبعض الآخر نتوءات غير ضارة ناتجة عن الحمل، والتغيرات الطبيعية فى دورتك الشهرية، أو الرضاعة الطبيعية.

ثانيا: تلون جلد الثدى
هذه الأعراض تؤثر عادة على النساء في الستينات من العمر، ويمكن أن تكون من الأعراض نادرة الظهور، ويسمى سرطان الثدي الالتهابي، حيث قد تأتى المرأة وهى تعانى من احمرار صدرها، والشعور بالالتهاب، وتشعر بثقله، حيث إن العمر والتاريخ الصحي يهم هنا، إذا كنت في الثلاثينات من عمرها وترضع طفلك رضاعة طبيعية فقد يشير تلون جلد الثدى إلى التهاب الثدى، وهى عدوى في أنسجة الثدي غالباً ما تسببها قناة حليب مسدودة، ولكن إذا كنت امرأة بعد انقطاع الطمث، ولا يمكنك تذكر أي نوع من أنواع الإصابات، فقد يكون هذا بمثابة علامة حمراء في هذه الحالة، يجب على طبيبك فحصك لاستبعاد سرطان الثدى الالتهابى.

ثالثا: تقلص أحد الثديين
فى بعض الأحيان عندما يكون هناك ورم في أحد الثديين يسحب الورم الجلد والأربطة، مما يسبب انكماشا فى الثدى المصاب.

رابعا: الثدى يشبه نسيج كرة الجولف
إذا كانت مساحة جلد ثديك تبدو منقوشة بفوهات صغيرة فقد يشير هذا إلى سرطان الثدى، كما هو الحال مع انكماش الثدي، وقد يتم سحب الورم على الجلد، وقد يبدو أيضا مثل قشر البرتقال، والتى قد تظهر فى سرطان الثدى الالتهابى.


خامسا: واحد أو كلا الحلمتين مقلوبتان
الحلمات المسطحة تماما أو التى تكون مقلوبة إلى الداخل، وهذه ليست علامة على الإصابة بسرطان الثدي، لكن إذا لاحظت أن حلمتك لم تعد منتشرة وأصبحت مقلوبة فأنت فى حاجة إلى الفحص.

سادسا: نزول إفرازات من الحلمة
السائل الوحيد الذى يجب أن يخرج من الحلمة هو الحليب، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، علاوة على ذلك فإن إفرازات الحلمة، بما في ذلك الإفرازات الدموية تستدعى طبيبك، ويمكن أن يحدث إفراز الحلمة بسبب الكثير من الحالات غير السرطان، مثل النمو الحميد.

وقد يهمك ايضا :

البيض يقي الإنسان من فقدان البصر مع التقدّم في العمر

إرضاع الطفل طبيعيًا أول 6 أشهر يحميه من الكوليسترول في المراهقة

أخبار ذات صلة

0 تعليق