دراسة: الهواتف النقالة تغير الهيكل العظمي للانسان

hiamag 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جمانة الصباغ السبت, 11/09/2019 - 16:30

الهواتف النقالة وغيرها من الاجهزة الذكية التي تم تطويرها على مدى السنوات الماضية، هي بلا شك السمة الابرز للعصر الحديث الذي نعيشه بكل تغيراته وتطوره السريع والمذهل.

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة والكثيرة التي قدمتها الهواتف النقالة لعامة الناس، الا انها لا تخلو للاسف من بعض الاضرار والمخاطر الصحية التي باتت تهدد اجيالا باكملها.

حتى ان هذا الضرر وصل لجهة تغيير شكل الهيكل العظمي للانسان، حسبما وجدت دراسة حديثة. فما هي تفاصيل هذه الدراسة، وما الاضرار التي تخلفها الهواتف النقالة على جسم الانسان؟

الهواتف النقالة تغير الهيكل العظمي للانسان

مخاطر الهواتف النقالة على جيل الشباب

دراسة حديدة كشفت ان الاستخدام المكثف والطويل للهواتف النقالة والذكية يمكن ان يسهم بشكل كبير في تغيير شكل الهيكل العظمي للانسان.

مشيرين لحدوث نتوء في اسفل الرأس لم يكن موجودا مسبقا، ولوحظ وجوده لدى العديدين ممن يستخدمون الهواتف النقالة بصورة كبيرة ومفرطة خاصة لدى الشباب صغار السن، الذين اصبحوا يطورون هذا النتوء بعمر صغير نتيجة استخدام الهواتف الذكية بكثرة.

وبحسب الباحثين، فان ظهور هذا النتوء قد يكون نتيجة انحناء الرأس للأسفل من أجل التحديق بشاشة الهواتف، الأمر الذي يزيد العبء على الجهاز الهيكلي ويساهم في تغييره.

مؤكدينان اكثر العضلات تأثرًا هي العضلات الموجودة في الرقبة وأسفل الرأس، حيث أن انحناء الرأس يزيد من حجمهويثقل على العضلات والفقرات الموجودة في تلك المنطقة.

لكن الباحثين يطمئنون الى ان هذا التغيير لن يحدث أي مشاكل أو ضرر صحي حتى الان، لكنه تغييرلا يمكن علاجه. وبالتالي يجب التقليل من ساعات استخدام الهواتف النقالة، ومحاولة تجنب استمرارها باستمرار، وإعطائها للأطفال على وجه الخصوص.

اضرار الهواتف النقالةعلى الصحة

الهواتف النقالة تسبب النسيان وامراض الدماغ

تجدر الاشارة الى ان كثرة استخدام الهواتف النقالة يمكن ان يتسبب بالاضرار الصحية التالية:

  • الضرر الشديد على الدماغ، حيث ان الموجات الصادرة عن الهاتف النقال تؤدي لاضعاف قدرة المخ على اجراء أعماله بشكل صحيح. وتزداد الخطورة والضرر مع الوقت، لذا ينصح بعدم تعريضالاطفال لهذه الموجات كونها تضر به بشكل أكبر من البالغين وتؤثر على نموه السليم للمهارات العقلية.
  • التأثير السلبي على النفسية والتسبب بالقلق والاكتئاب وعدم القدرة على النوم بشكل صحي.
  • التسبببالنسيان خاصة عند استخدامه بكثرة.
  • يجعل خلايا الدماغ أكثر قابلية للإصابة بسرطان الدماغ.
  • اضعاف جهاز المناعة لدى الانسان، وبالتالي تزيد فرص مستخدمه للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تراكم الجراثيم والبكتيريا على الهواتف النقالة في حال عدم تعقيمها بشكلٍ دائم وقبل استخدامه، ممّا يؤدّي لانتقال الأمراض.
  • التسبببالعديد من الأضرار على الأذن والرقبة واليدين.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

0 تعليق