علاج الأكزيما في اليد

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
علاج الأكزيما في اليد - مجلة رجيم

الأكزيما مرض جلدي مزمن يصيب عدد كبير من الأشخاص في مناطق متعددة من الجسم وبالتحديد في منطقة اليدين، حيث يظهر على جلد اليدين شقوق عميقة مؤلمة وتبدو وكأنها متقشرة وجافة مع الشعور بالحكة الشديدة فيها وتزداد في ايام الصيف الحارة وهواء الشتاء الجاف، ويمكن علاج الأكزيما في اليد بعدة طرق مختلفة سنتعرف عليها فيما يلي. أسباب أكزيما اليد الأكزيما مرض وراثي ينتقل عبر الجينات من جيل إلى جيل، لذلك تعتبر العوامل الوراثية والجينية من أكثر الأسباب الرئيسية للإصابة بالأكزيما ولا يوجد سبب علمي دقيق أكثر من ذلك، ولكن هناك بعض العوامل المؤثرة الاي تزي�

بواسطة : هاجر هشامآخر تحديث :31 ديسمبر, 2019

علاج الأكزيما في اليد

محتويات

الأكزيما مرض جلدي مزمن يصيب عدد كبير من الأشخاص في مناطق متعددة من الجسم وبالتحديد في منطقة اليدين، حيث يظهر على جلد اليدين شقوق عميقة مؤلمة وتبدو وكأنها متقشرة وجافة مع الشعور بالحكة الشديدة فيها وتزداد في ايام الصيف الحارة وهواء الشتاء الجاف، ويمكن علاج الأكزيما في اليد بعدة طرق مختلفة سنتعرف عليها فيما يلي.

أسباب أكزيما اليد

الأكزيما مرض وراثي ينتقل عبر الجينات من جيل إلى جيل، لذلك تعتبر العوامل الوراثية والجينية من أكثر الأسباب الرئيسية للإصابة بالأكزيما ولا يوجد سبب علمي دقيق أكثر من ذلك، ولكن هناك بعض العوامل المؤثرة الاي تزيد من خطر الأكزيما مثل؛

الضغوطات النفسية والإجتماعية من العوامل البيئية التي تحفز من نوبات الأكزيما، حيث تعتبر الأكزيما رد فعل تحسسي من الجسم على الشعور بالتوتر والتعب النفسي. ملامسة الأقمشة الاصطناعية التي تثير الجلد وتصيبه بالأكزيما مثل الصوف والنايلون. التعرض لملامسة اليد للصابون باستمرار أو أي مواد كيماوية أخرى تسبب جفاف الجلد. زيادة شعور الجسم بالحرارة والتعرق الغزير من مسببات إثارة الأكزيما.

علاج الأكزيما في اليد

أعراض أكزيما اليد

هناك بعض الأعراض والعلامات التي يلاحظها المريض على يديه ومن خلالها يمكنه اكتشاف مرض الأكزيما منها؛

جفاف الجلد. تقشير الجلد. شقوق الجلد. نزيف جلد اليدين. الشعور بالحرقان في جلد اليدين. الشعور بالألم الحاد والرغبة في حكة الجلد. احمرار الجلد. ظهور القيح والطفح الجلدي.

علاج الأكزيما في اليد

هناك أكثر من طريقة تساهم في علاج الأكزيما في اليد منها:

العلاج بالأدوية

من أفضل طرق علاج الأكزيما في اليد هي الطرق الطبية التي تعتمد على استخدام بعض الأدوية المتمثلة في المراهم والمستحلبات والأقراص الدوائية والتي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية للتخلص من الأكزيما والتقليل من التهابات الجلد، ومن أبرز تلك الأدوية هي؛

المراهم التي تحتوي على هيدروكورتيزون hydrocortisone . الأقراص أو الحبوب الدوائية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات corticosteroids . بعض المضادات الحيوية التي تعالج الالتهاب التي تسببها البكتيريا والميكروبات. مضادات الأرجيّة أو مضادات الهيستامين antihistamines مثل دواء كلاريتين أو بينادريل، والتي تساهم كثيرا في التقليص من الحكة والنزيف. دواء سياكلوسبورين Cyclosporine الذي يخف من الالتهاب ويقضي على الألم.

كما يمكن علاج الأكزيما في اليد من خلال:

القطران والفحم : وهي طريقة علاجية فعالة للتخفيف من آثار أكزيما اليد وخاصة الحكة الشديدة. الأشعة فوق البنفسجية : وهذه ايضاً طريقة طبية رائعة تعتمد على المعالجة بالضوء من خلال تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية للقضاء على الأكزيما.

العلاج المنزلي

كما يمكن علاج الأكزيما في اليد عن طريق اللجوء لاستخدام بعض العلاجات المنزلية والتي أثبتت فعاليتها في التخلص من هذا المرض الجلدي المزمن بسرعة، ومن أبرز تلك العلاجات هي:

كمادات الماء الباردة : تخفف من حكة الجلد بنسبة كبيرة. الفازلين : يستخدم كمرطب طبيعي للتقليل من جفاف الجلد وعلاج شقوق وتقشر الجلد. زيوت معدنية : والتي تساهم في القضاء على الجلد الجاف والعمل على ترطيبه. ماء فاتر : كما ان نقع اليد المصابة بالأكزيما في ماء فاتر يساهم في علاجها وتطهيرها من الميكروبات التي تزيد من ألم الأكزيما، ويفضل اتباعها في حال إذا كانت الشقوق تجعل اليدين تنزف.

أخبار ذات صلة

0 تعليق