قبل سحب قرعة ثمن النهائي غدا

صحيفة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احتمالات قوية لمواجهات نارية في دوري الأبطال

جدة- محمود العوضي

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى مدينة نيون الفرنسية غدا الإثنين؛ حيث تجرى قرعة دور ثمن نهائي دوري الأبطال الأوروبي. وتتميز هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا، في تأهل فرق من إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، أي من الدوريات الخمسة الكبرى فقط، إلى ثمن النهائي لأول مرة في تاريخ المسابقة القارية الأم، وسط غياب واضح للأندية الهولندية والبلجيكية والبرتغالية والتركية.

فقد حجزت أربعة أندية من إسبانيا مقاعدها في ثمن النهائي، وهي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفالنسيا. الأمر نفسه ينطبق على الحضور الإنجليزي المتمثل في الرباعي ليفربول (حامل اللقب)، وتوتنهام (الوصيف)، ومانشسترسيتي، وتشلسي. بينما يمثل ألمانيا في الدور ذاته ثلاثة أندية هي: بايرن ميونيخ ودورتموند ولايبزغ، ينطبق الأمر نفسه على الأندية الإيطالية بتأهل يوفنتوس وأتلانتا ونابولي. وتأهل فريقين من فرنسا، هما باريس سان جيرمان، وليون.

وكانت أبرز الغيابات عن ثمن النهائي لفرق غالاتا سراي وإنتر وأياكس أمستردام وبنفيكا. وقبل الإثنين المقبل موعد إجراء قرعة دور الـ16 التي تقام في مقر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في بلدية نيون السويسرية، نحاول توقع ووضع احتمالات المواجهات في هذا الدور التي تشهد صدامات نارية بين فرق كبيرة في القارة العجوز.

إذ يجد تشلسي نفسه أمام مواجهة من العيار الثقيل ضد برشلونة، في حين أن ليفربول ومان سيتي يتأهبان -بحسب الترجيحات- لرحلة إلى مدريد لمواجهة أحد قطبي المدينة الريال أو أتلتيكو.
وسيكون توتنهام محظوظا إذا جنبته القرعة مواجهة رفقاء ميسي، بينما قد يواجه يوفنتوس أو باريس سان جيرمان فالنسيا الخصم الذي يبحث عن مواجهته الجميع.

وقبل الخوض بالنسب، يجب التطرق للوائح اليويفا في القرعة والتي تنص على تقسيم الفرق الـ16 المتأهلة إلى مجموعتين، إحداهما لأوائل المجموعات، والأخرى لأصحاب الوصافة.
كما يتم تجنيب الفرق المتأهلة مع الفرق التي صاحبتها في المجموعة، وتعتمد أيضا على مبدأ الفصل الجغرافي، الذي لا يسمح بمواجهة فريقين ينتميان لدولة واحدة في هذا الدور.

وبناء على هذه المحددات، فستكون الاحتمالات على الشكل التالي، بحسب حسابات رياضية أجراها حساب “ليغا أون ديراكتو” على تويتر:

– نسبة مواجهة تشلسي لبرشلونة هي 23.38%، فتشلسي لا يستطيع مواجهة فالنسيا لأنه كان معه في المجموعة ذاتها، وكذا مواجهة مواطنيه ليفربول ومان سيتي.

– ولأن بايرن ميونيخ وتوتنهام كانا في المجموعة نفسها، ولا يستطيع السبيرز مواجهة ليفربول ومان سيتي في هذا الدور، فإن النسبة الأقوى أن يواجه توتنهام فالنسيا (22.68%) أو برشلونة (22.33%)
– مان سيتي متصدر المجموعة الثالثة لا يستطيع مواجهة توتنهام وتشلسي وأتلانتا، وهذا ما يعزز من فرص مشاهدة مواجهة بين “السيتيزنز” وأحد قطبي مدريد.

– الأمر نفسه ينطبق على “الليفر” الذي قد يعود سريعا إلى مدريد المدينة التي توج فيها بلقبه، لأنه لا يستطيع مواجهة توتنهام والسبيرز ونابولي. ويمكن أن نلخص الموضوع بوضع جدول للفرق المتصدرة للمجموعات وأصحاب المركز الثاني وتوقع الاحتمال الأقوى والأضعف:

– سان جيرمان: تشلسي الأقوى وأتلانتا ونابولي الأضعف
– بايرن ميونيخ: أتلتيكو مدريد الأقوى وليون الأضعف.
– مان سيتي: أتلتيكو مدريد الأقوى وليون الأضعف.

– يوفنتوس: تشلسي الأقوى وليون الأضعف.
– ليفربول: أتلتيكو مدريد الأقوى وليون الأضعف.
– برشلونة: تشلسي الأقوى وليون الأضعف.

– لايبزغ: تشلسي الأقوى ونابولي وأتلانتا الأضعف.
– فالنسيا: توتنهام الأقوى وليون الأضعف.

أخبار ذات صلة

0 تعليق