’’التنبؤ بالفيضان‘‘ يكشف عن المناطق المعرضة للأمطار خلال 48 ساعة

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب: ضياء السقا

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن المناطق المعرضة لسقوط الأمطار، خلال الـ48 ساعة القادمة.

وشهدت البلاد اليومين الماضيين، أمطارا غزيرة على أغلب الأنحاء، فضلا عن الأتربة والرمال التي وصلت حد العاصفة في بعض المناطق.

وقال المركز في بيان له على صفحته بالفيس بوك، إن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار تشير إلى:

الإثنين 1 إبريل

من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية

الثلاثاء 2 إبريل

من المتوقع عدم سقوط أمطار

 

ونوه المركز إلى أنه يرجى توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن هذه الأمطار، خاصة في السواحل الشمالية.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت أن طقس اليوم الإثنين، بارد على السواحل الشمالية مائل للبرودة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد لطيف على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

وشهدت البلاد اليومين الماضيين، أمطارا غزيرة على أغلب الأنحاء، فضلا عن الأتربة والرمال التي وصلت حد العاصفة في بعض المناطق.

وأضافت الأرصاد في بيان لها: "تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء ومناطق من الوجه البحرى قد تمتد للقاهرة، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وتؤدى لاضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط".

وعن حالة البحر المتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

أما عن حالة البحر الأحمر فهى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية غربية.

موعد تحسن الأحوال الجوية

وفي سياق متصل، توقعت الأرصاد، حدوث تحسن تدريجي في الأحوال الجوية بداية من اليوم، حيث تشهد البلاد هدوء سرعات الرياح مما يقلل من الإحساس بالبرودة، لكن ستظل فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري من خفيفة إلى متوسطة.

وكانت الأرصاد قد أعلنت عن تعرض البلاد لموجة سيئة جديدة، من الجمعة وحتى الإثنين، يتخللها أمطارا تصل حد السيول على بعض المناطق، وأتربة ورياح تصل للعاصفة.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنه من المنتظر اعتبارا من يوم الجمعة وحتى الإثنين 1 أبريل، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطارعلى السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة ومدن خليج السويس وسيناء تمتد حتى شمال الصعيد وتكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق وقد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء.

وأضافت الأرصاد: "من المتوقع أيضا أن تنشط الرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والاتربة خاصة على الطرق الصحراوية والمدن الجديدة وتصل لحد العاصفة أحيانا يومى السبت والأحد على مناطق من جنوب البلاد وسيناء ومدن القناة، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الاحساس ببرودة الطقس ويؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرالمتوسط".

وتابعت: "يصاحب ذلك انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 – 6 درجات ليسود طقس مائل للبرودة شمالا ويكون معتدل الحرارة جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الانحاء، ومن المتوقع اعتبارا من يوم الإثنين أن تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء".

تحذيرات ونصائح عاجلة

ونصحت هيئة الأرصاد المواطنين خلال هذه الفترة بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط وتجنب التعرض المباشر للأتربة والقيادة بهدوء على الطرق السريعة نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.

وفيما يلي درجات الحرارة الصغرى والكبرى المتوقعة اليوم:

القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 12

الإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12

مطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10

سوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 12

قنا العظمى 22 درجة والصغرى 12

أسوان العظمى 23 درجة والصغرى 13

أخبار ذات صلة

0 تعليق