مفاجآت حول تحديثات «فيسبوك وواتساب وانستجرام» بمؤتمر «F8»| فيديو

أخبار اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت شركة فيسبوك، اليوم الثلاثاء، مؤتمرها السنوي للمطورين "F8" في سان خوسيه، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والذي يستمر حتى غدًا الأربعاء أول مايو.

 

وكشفت فيسبوك خلال المؤتمر عن مجموعة من التحديثات التي التي من المرتقب أن تصل تطبيقات الشركة وهي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، وانستجرام Instagram، وواتساب WhatsApp، وماسنجر Messenger، إلى جانب تقنيات الذكاء الاصكناعي AI، والواقع الافتراضي VR.

 

وخلال المؤتمر أعلن مارك زوكيربيرج، أن تكبيق مشاركة الصور انستجرام Instagram، يعد حاليا لإطلاق خاصية إخفاء عدد مرات المشاهدة لمقاطع الفيديو وكذلك عدد الإعجابات بالصور، في محاولة لحمل المستخدمين على الانتباه إلى المحتوى نفسه، بعيدا عن أي مقاييس أخرى ومنها عدد مرات المشاهدة.

 

وسيظل مالك الحساب وحده قادرًا على الوصول إلى المقاييس الخاصة، مثل إجمالي المشاهدات والإعجابات عبر النقر فوق المنشور لعرض هذه المقاييس، ومن المقرر أن يتم إطلاق تكل الخاصية بدًا من كندا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 

كما سيسمح تطبيق انستجرام  Instagram من إتمام عمليات التسوق، و القدرة على شراء منتجات من علامات تجارية معينة، وتسجيل الخروج مباشرة من خلال علامات التسوق على التطبيق.

 

أما عن تطبيق فيسبوك فقد قد قام Facebook مؤخرًا بالترويج للمجموعات، وهي مجتمعات صغيرة على الإنترنت قائمة على الاهتمامات حيث تكون المشاركة أكثر طبيعية، وهناك أكثر من ملياري شخص يستخدمون Facebook ، لذا فإن العديد من مستخدميه متصلون ليس فقط بأصدقائهم ، بل بأقاربهم ومعارفهم البعيدة، و يمكن أن تكون المشاركة في مثل هذه الشبكات الواسعة عبر موجز الأخبار مخيفة.

 

ففي عام 2017 ، قال زوكربيرج أن 100 مليون من مستخدمي Facebook كانوا جزءًا من مجموعات ذات معنى، واليوم قال إن 400 مليون شخص جزء من هذه الجماعات، و سيستمر Facebook في زيادة أهمية المجموعات في منتجها. إنه يحسن الاكتشاف، ويسهل المشاركة من المجموعات، ويقدم مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة المصممة خصيصًا لنوع المجموعة، مثل خيار النشر المجهول للمجموعات ذات الصلة بالصحة مثلا.

 

ومن الميزات التي كشفت عنها فيسبوك للتطبيق، فهي إعادة التصميم ، وهو الأهم منذ إطلاق Facebook ، والذي سيبدأ اليوم في الولايات المتحدة ، وبقية العالم في الأسابيع المقبلة، وقالت الشركة خلال المؤتمر: "تم إعادة التصميم الخاص بفيسبوك على الهاتف المحمول على مراحل، و لقد بدأ بالفعل على كل من iOS و Android ، وسيستمر على مدار الأشهر المقبلة، و سيتم أيضا إعادة التصميم على اجهزة سطح المكتب، بما في ذلك تحديث الويب، لتبدو أكثر حداثة وانتعاشًا على غرار تطبيق الجوّال، و سيبدأ الاختبار على تلك التحديثات خلال الأشهر القليلة المقبلة".

 

الميزة الثانية التي كشفت عنها فيسبوك، تدعى "Secret Crush"، وهي موجهة إلى مستخدمي Facebook Dating لاختيار تسعة من أصدقائهم لديهم قد تحبهم بشكل خاص، و إذا اختارك أيضا أيًا من هؤلاء الأصدقاء فسيتم إعلامك، وإذا كان حبك غير مطلوب فلن يعرفه الشخص الآخر أبدًا، ويمكن لتلك الميزة أن تساعد الأشخاص الخجولين جدًا على اتخاذ خطوة في اتجاه من يحبونهم ولكن بطريقة غير مباشرة.

 

كما سيتم تزويد فيسبوك بخاصية جديدة تساعد المستخدمين في التعرف على أصدقاء جدد، وتسمى ميزة "تعرف على أصدقاء جدد"، وتقوم تلك الميزة بربط الأشخاص الذين يشاركون المدارس والوظائف والمدن.

 

أما عن تطبيق واتساب، فقد يمكن أن يكون لدى الشركات التي تستخدم WhatsApp ملفات تعريف خاصة بها تحتوي على أوصاف الأعمال ومعلومات الاتصال الخاصة بتلك الشركات، ومن الآن فصاعد سيتيح WhatsApp  للشركات عرض كتالوجات المنتجات بالكامل على ملفاتها الشخصية داخل التطبيق، ما يمكن العملاء من تصفحه والتعرف على تلك المنتجات.


و قال زوكربيرج: "يمكنك الآن رؤية ما هو متاح في شركة ما عبر واتساب"، و يمكن أن تساعد هذه الميزة الملايين من الشركات الصغيرة التي ليس لديها مواقع ويب في بلدان مثل الهند على طرح بضائعهم مباشرة على تطبيق واتساب WhatsApp.

 

وكجزء من محاولات شركة فيسبوك للاستحواذ على تطبيقي FaceTime و iMessage من Apple ، فقد تم إطلاق إصدار من Facebook Messenger لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في السابق ، وكان يمكن للأشخاص استخدام Messenger من مستعرض ويب ، لكن لا يمكنهم استخدام ميزات معينة على النظام الأساسي مثل الاتصال الجماعي، ولكن مع التحديث الجديد سيتضمن إصدار سطح المكتب تلك القدرات، لافتا فيسبوك إلى أن المراسلة الخاصة هي واحدة من أسرع المناطق نمواً في الاتصال عبر الإنترنت، ووفقًا للشركة ، زاد مقدار الوقت الذي تقضيه في الدردشة المرئية على Messenger بنسبة 40٪ على أساس سنوي.

 

وأخيرا حول الخصوصية أطلق مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك ، خطابه الرئيسي بخطاب يركز على الخصوصية، وقال زوكربيرج : "الخصوصية تمنحنا الحرية لأن نكون أنفسنا ... لذلك ليس من المستغرب أن أسرع طريقة نتواصل بها عبر الإنترنت هي مجموعات صغيرة". "لهذا السبب أعتقد أن المستقبل خاص". بعد التعليقات ، قال الرئيس التنفيذي مازحًا: "لقد فهمت أن الكثير من الناس ليسوا متأكدين من أننا جادون في هذا الأمر، أعرف أن ليس لدينا أقوى سمعة في الخصوصية في الوقت الحالي".

 

وكشف زوكربيرج عن إنشاء لـ "منصة اجتماعية خاصة" عبر جميع تطبيقاتها، بما في ذلك WhatsApp و Messenger و Instagram و Facebook، لافتا إلى أن السنة الماضية كانت تمثل كارثة كبيرة لخصوصية Facebook ، والتي تتضمن فضيحة Cambridge Analytica، والتي تتضمن شراء عشرات الملايين من بيانات مستخدمي Facebook دون موافقتهم، بالإضافة إلى اتهامات انتهاكات الأمان المتعددة التي طالت الشركة.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق