في فضيحة انتخابية.. نتنياهو يستخدم آلاف الحسابات المزيفة لتشويه خصومه

إرم نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت لجنة مراقبة إسرائيلية اليوم الإثنين، أن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة، يستخدم آلاف الحسابات المزيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تعزيز نفوذه السياسي وتشويه خصومه.

وعثرت اللجنة على شبكة من برامج التواصل الاجتماعي التي تعمل على بث الرسائل المؤيدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل انتخابات الكنيست التي ستتم الأسبوع المقبل وسط تراجع حظوظه حسب استطلاعات الرأي الأخيرة.

وقال باحثان في مجال ”روبوتات الويب“، في تقرير لهما حول الأمر، إنهما كشفا عن مئات الروايات المزيفة التي تنشر رسائل لدعم حزب ”الليكود“ بزعامة نتنياهو وتشويه خصومه.

ويسعى نتنياهو للفوز بولاية خامسة في انتخابات الكنيست في ظل سباق محموم مع رئيس أركان جيش الاحتلال السابق بيني غانتس، وسط فضائح سياسية وملفات فساد قد تطيح بنتنياهو من قمة الحكومة. 

وتدور رحى السباق الانتخابي بين نتنياهو وغانتس بشكل شخصي بدا واضحًا للعيان مؤخرًا، حيث يستهدف غانتز الهفوات الأخلاقية التي تلاحق نتنياهو، فيما يرسم نتنياهو غانتز على أنه ”يساري“ ضعيف و“غير مستقر“.

وبحسب تقديرات المحققين في ما أطلق عليه ”مشروع روبوتات الويب (Internet bot) الكبير“ فإن هذه الحسابات تم تحديد 400 منها، إضافة إلى المئات المشتبه بها، على الشبكة.

وقال المحققون في التقرير إنه ”من خلال أبحاث خوارزمية وبرمجية، تم الكشف عن مئات حسابات تويتر تعمل لصالح نتنياهو الليكود. وهي تتألف من مئات الحسابات، وتعمل بواسطة التلاعب والقذف والكذب والتشهير ونشر الشائعات بأسماء مجهولة ودون علاقة مكشوفة مع حزب الليكود. وفي أوج نشاط هذه الشبكة تم نشر آلاف التغريدات في اليوم لصالح نتنياهو والليكود“.

وأوضح التقرير أن الشبكة تجندت في اللحظات الحاسمة بالنسبة لنتنياهو، مثل الإعلان عن تقديم لائحة اتهام ضده، والمقابلة التي أجرتها ”شبكة الأخبار“ معه، وأثناء إطلاق حملة قائمة ”كاحول لافان“ الانتخابية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق