تونس والمجر توقعان ثلاثة اتفاقات للتعاون في عدة مجالات

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقعت تونس والمجر، اليوم الثلاثاء، ثلاثة اتفاقات للتعاون في مجالات التعليم والثقافة والتخلص الآمن من النفايات، وذلك في إطار أعمال الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية التونسية المجرية التي اختتمت أعمالها اليوم ببودابست.

وذكرت الخارجية التونسية - في بيان - أن الجانبين أكدا خلال أعمال اللجنة على المستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون بين المجر وتونس، وأشادا بالتطور الملحوظ في هذه العلاقات منذ الدورة السابقة للجنة الاقتصادية، من خلال تكثيف الاتصالات رفيعة المستوى وإثراء الإطار القانوني، وتوجيه التعاون إلى عدد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

كما تم وضع خارطة طريق للتعاون التونسي المجري خلال الفترة القادمة في عدد من المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والاجتماعية، بهدف تعزيز المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمار وتطوير التدفق السياحي وتعزيز تبادل الخبرات والتدريب في عدد من المجالات ذات الأولوية.

وأشار البيان إلى أن من أهم نتائج هذه اللجنة الاقتصادية المشتركة هو الاتفاق على زيادة حصة تونس من المنح الدراسية المجرية إلي 200 منحة دراسية سنويا في مستويات الليسانس والماجستير والدكتوراه لأعوام 2020 و2021 و2022 لصالح الطلبة التونسيين الراغبين في مواصلة تعليمهم بالجامعات المجرية.

وعلى هامش أعمال اللجنة، ترأست تونس منتدى الأعمال التونسي المجري الذي تم تنظيمه وحضره ممثلين عن مؤسسات الدعم في البلدين، وعدد من ممثلي الشركات المجرية والتونسية، ومثّل هذا المنتدى فرصة للترويج للوجهة الاستثمارية والسياحية التونسية، فضلا عن تقديم عروض حول المزايا التفضيلية لاقتصادي البلدين. واختتم المنتدى بلقاءات مهنية تفاعلية بين ممثلي الشركات التونسية والمجرية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق