كتاب جديد لمؤلف بحريني يكشف أكاذيب قطر

بوابة روز اليوسف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتاب جديد لمؤلف بحريني يكشف أكاذيب قطر

30 ابريل 2019 - 44 : 22

كتبت - شاهيناز عزام

 نظمت سفارة البحرين بالقاهرة برئاسة الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى مصر، حفل توقيع كتاب "الزبارة التأسيس والاحتلال ولعبة النفط"، للكاتب البحريني يوسف البنخليل رئيس تحرير صحيفة الوطن البحرينية. 

أكد مؤلف الكتاب أنه يشرح بالوثائق، كيف اديرت الزبارة من البحرين، وكيف ظهرت عائلة آل ثان، وكيف خان آل ثان آل خليفة، الذين عينوهم لجمع الضرائب في الجزيرة، وكيف احتل آل ثان الزبارة بمساعدة أجنبية وكيف كان التمرد علي الآباء سنة قديمة لديهم.

وأشار "البنخليل" إلى أن الكتاب يقدم حقائق تاريخية تبدو صادمة حتى لأبناء الخليج العربي أنفسهم.

وقال "يوسف": إنه لا يمكن فهم تحولات الخليج، دون فهم العلاقات التاريخية الحاكمة لنشوء إماراته ودوله، ودون معرفة مجموعة القيم التي حكمت علاقات قبائله وشعوبه ولا تزال فاعلة، لافتًا إلى أن هناك من يتساءلون ما سبب الشذوذ القطري عن مواقف دول التعاون الخليجي، مشيرًا إلى أن عوامل النشأة وملابساتها تشكل أداة مهمة للتحليل والتفسير وهو دافع الكتاب وهدفه. 

وكشف "المؤلف" أنه في الأول من يوليو 1937 أرسل حاكم البحرين للمعتمد السياسي البريطاني رسالة لخص فيها تصرفات عبدالله بن قاسم آل ثان، فقال لقد نهب الشيخ عبدالله، بعض القري التي يسكنها أفراد من رعايانا وأخذ ممتلكاتهم ومواشيهم وجمالهم، أننا نود أن نمنع الحرب وسفك الدماء. 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق