البوجي يعول على "المنظور الإنساني" في أحدث مؤلفاته

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احتفت دار غراب للنشر بإصدارها كتابا جديدا للباحث الفلسطيني، أبو بكر البوجي، في مجال النقد الأدبي بعنوان "الطاقة في التحليل الإبداعي... نظرية جديدة".

ويعبر الكتاب عن قدرته في تناول الاعمال الأدبية من مضمون إنساني، دون تفويت التحليل والنقد، ويؤكد مؤلفه على أنه: يختلف عن الكثير من النظريات النقدية السابقة مثل البنيوية والأسلوبية والتفكيكية، فهي تعالج الإبداع من شكله الخارجي دون استلهام دواخله، أو تفجير الطاقات المخفية بين ثناياه، وفي رؤيتنا هذه نحاول الغوص في دهاليز الإبداع بحثا عن أماكن النبض والوجع الإنساني فيه، لا ننظر إلى الشكل كثيرا بقدر رؤيتنا إلى الدواخل البشرية المتلقية والمبدعة، وهو الأهم في نظرنا".

ويحتفظ البوجي بالكثير من الإسهامات في الحقل الثقافي والأدبي، من الكتب والدراسات النقدية، منها: دراسات في الأدب العربي في فلسطين، اللغة العربية (فنونها وقضاياها)، إميل حبيبي بين السياسة والإبداع الأدبي، التراث الشعبي والمواجهة، السرد والدلالة (في الرواية والقصة القصيرة)، صراع الثقافات في الرواية العربية، عادات وتقاليد شعبية في فلسطين، الأغنية الشعبية في فلسطين، التجربة الأدبية العربية في فلسطين، صراع الذاكرة في الأدب العربي في فلسطين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق