متى تنتهي اتفاقية مونترو

عندما تنتهي اتفاقية مونترو ظهر اسم اتفاقية مونترو بعد استمرار الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ، وبعد اشتداد الأزمة ، أعلنت تركيا أنها ستمتثل بشكل كامل لبنود اتفاقية مونترو بشأن المضائق البحرية. مونترو على الطاولة وسنتحدث من خلال هذه الاتفاقية عن اتفاقية مونترو ، ومتى حدثت ومتى ستنتهي.

ما هي اتفاقية مونترو؟

وفقًا لاتفاقية مونترو الموقعة في قصر مونترو في سويسرا في 20 يوليو 1936 ، مُنحت تركيا حرية تسليح المضائق والسيطرة على المضائق التركية والدردنيل. خاصة بعد السماح للاتحاد السوفيتي بدخول البحر الأبيض المتوسط ​​ودخلت اتفاقية مونترو حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 1936.

متى تنتهي اتفاقية مونترو؟

انتهت اتفاقية مونترو بعد 20 عامًا ، في 20 يوليو 1956 ، عندما حاولت الدول تغيير مسار الاتفاقية ، لكنها فشلت في ذلك ، واستمر الاتفاق مع بنود مونترو القديمة بعد أن أعرب الرئيس التركي عن رفضه. الخروج من اتفاقية مضيق مونترو ، حيث تعتبر هذه الاتفاقية ورقة ، وهذه الاتفاقية هي الفائز حاليًا لتركيا ضد حرب روسيا وأوكرانيا وتتناول حركة السفن العسكرية والحربية في المضائق المتفق عليها بالبحر الأسود وفي حالة استمرارها. الحرب الروسية الأوكرانية ، الاتفاقية ستستخدم كورقة ضغط لوقف الهجوم على روسيا.

أهم أحكام اتفاقية مونترو

إن أهم قضية تناولتها اتفاقية مونترو هي تلك المتعلقة بالسفن التجارية والعسكرية التي تمر عبر المضائق ، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول ، على مجموعة من الشروط اللازمة لمرور السفن الدولية التجارية أو العسكرية. سوف نمر عبر هذه المضائق وسنتطرق إلى أهم هذه العناصر من خلال العناوين التالية:

منتجات السفن التجارية

  • في وقت السلم ، يُسمح بمرور السفن التجارية بدون إشراف عبر مضيق البوسفور ، لكن يحق للدولة التركية مراقبة صحة السفن التي تمر عبر المضيق.
  • في حالة الحرب ، يُسمح للسفن التجارية التي لا تقاتل الدولة التركية بالدخول ، ولا يحق للدول المتحاربة الدخول بسبب الكوارث.
  • في حالة دولتين متحاربين ، يُسمح بالسفن التجارية بشرط ألا تحمل معدات عسكرية.
  • تطبيق الإجراءات على السفن التجارية في حال شعرت تركيا بتهديد أمني.

منتجات للسفن الحربية

  • في حالة السلام ، يُسمح للسفن الحربية بالمرور إلى جميع البلدان ، بشرط إبلاغ الحكومة التركية مسبقًا بـ 8 أيام للدول التي لها ساحل على البحر الأسود و 15 يومًا للدول الأخرى.
  • في حالة الحرب ، يُسمح للدول غير المتورطة في النزاع بالمرور عبر المضيق التركي.
  • اتخذت تركيا العديد من الاحتياطات إذا اعتقدت أن هذه السفن تهدد أمنها الداخلي.
  • تم تحديد عمولة السفن الحربية في حالة الحرب أو السلم بـ 15000 طن.

في نهاية المقال ، تحدثنا عن موعد انتهاء صلاحية اتفاقية مونترو وشرحنا ماهية اتفاقية مونترو وأهم أحكامها فيما يتعلق بالسفن التجارية والسفن الحربية.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *