ما هي برامج الفدية ، برنامج إزالة فيروس الفدية

برنامج الفدية ، المعروف أيضًا باسم مبرمج الملفات ، هو برنامج خطير يهدف إلى اقتحام نظام العمل الداخلي لأجهزة الكمبيوتر ، وبعد تحقيق الغرض منه ، يحاول المطالبة بفدية على حساب منتج هذه البرامج. للوصول إلى الملفات المهمة المخزنة فيه ، وسوف نستعرض في المقالة التالية أهم المعلومات وطرق الحماية من برامج الفدية الضارة ، بالإضافة إلى أشهر برامج الفدية الضارة ، حول برامج الفدية وأنواعها وكيفية معرفة كيفية الإصابة بها.

ما هو انتزاع الفدية

ينشئ منشئو برامج الفدية زوجًا من المفاتيح ، ومفتاحًا عامًا ، ومفتاحًا خاصًا ، ويضيفون المفتاح العام إلى البرنامج الضار. ويقومون بإرسال هذه الأزواج في شكل رسالة بريد إلكتروني على الشبكات الاجتماعية أو برامج المراسلة الفورية ، كملف أو صورة. بعد الوصول إلى جهاز كمبيوتر ، يقوم البرنامج الضار بإنشاء مفتاح عشوائي متماثل ويقوم بتشفير البيانات الموجودة على الجهاز.

ما هو انتزاع الفدية

نوع من البرامج الضارة التي تغلق جهاز الكمبيوتر أو تشفر محتوياته ، ثم تبتز مالك الكمبيوتر وتطلب منه المال لاستعادة الوصول إلى محتواه. يأتي هذا النوع من البرامج الضارة مزودًا بجهاز توقيت مدمج بموعد نهائي مبرمج مسبقًا يجب الالتزام به. إذا لم يتم دفع المبلغ في الوقت المحدد ، يرتفع السعر أو يصبح الجهاز غير ممكن الوصول إليه بشكل أساسي. وعند إصابة الجهاز بأحد هذه الفيروسات ، يقوم مبرمج الملفات بتشفير محركات الأقراص على الجهاز ، لكن الخادم نفسه لا يحمل برامج ضارة.

برنامج إزالة برامج الفدية

يعد Ransomware Defender أحد أشهر البرامج المتخصصة في إزالة برامج الفدية بذكاء. فهو يعتني بفيروس الفدية ويزيله تمامًا قبل دخوله إلى الجهاز. تم تصميم هذا البرنامج خصيصًا للكشف المبكر في حالة الإصابة. يمكن أن ينتشر انتشار فيروس رانسوم وير وحظره مسبقًا إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف ويسبب أضرارًا كبيرة. قم بتنزيل Ransomware Defender لإزالة فيروس رانسومواري ““.

أنواع فيروسات الفدية

عند البحث عن أهم أنواع برامج الفدية الضارة ، نجد نوعين أساسيين:

  • برامج الفدية التي تستهدف أجهزة الكمبيوتر الأساسية: لا تستهدف هذه البرامج ملفات مهمة على الكمبيوتر ، ولكنها تؤثر فقط على وظائف أجهزة الكمبيوتر ، أي منع المستخدم من اتخاذ أي إجراء على الجهاز.
  • برامج الفدية التي تستهدف الملفات على أجهزة الكمبيوتر: وهي أكثر خطورة من النوع السابق حيث تهدف إلى تشفير جميع البيانات والملفات المهمة على الجهاز ، ولكنها أيضًا لا تتعارض مع قدرة الأفراد على استخدام الكمبيوتر.

خطوات اكتشاف OneDrive ransomware على الويب واستعادتها

إذا تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للهجوم من قبل برامج الفدية ، فعند الانتقال إلى موقع OneDrive على الويب ، ستظهر أعراض برنامج الفدية المكتشفة على الشاشة كما هو موضح في الصورة.

هنا تحتاج إلى اتباع الخطوات أدناه للتخلص من فيروس رانسومواري:

  • الخطوة الأولى: من الضروري التأكد من أن الملفات ليست مصابة ، وذلك من خلال الظهور الخاطئ لاسم جهة الاتصال أو لاحقة ، حيث يجب عليك تحديد ملف لفتحه في العارض عبر الإنترنت. إذا كان الملف غير مرئي ، فسيكون لدى الشخص خيار تنزيل الملف على الجهاز حتى يتمكن من فتحه. تتكرر الخطوتان السابقتان على عدة ملفات تريد رؤيتها والتحقق منها. في حالة إصابة الملفات ، يجب تحديد إصابة ملفاتي للانتقال إلى الخطوة التالية في عملية استرداد برامج الفدية الضارة. خلاف ذلك ، إذا كانت الملفات تبدو جيدة وكان الشخص متأكدًا من أن ملفاته ليست مصابة ببرامج الفدية ، فمن المناسب تحديد ملفاتي. سيؤدي هذا إلى الخروج من استرداد برامج الفدية والعودة إلى استخدام OneDrive بشكل طبيعي كما هو موضح في الصورة أدناه.
  • الخطوة الثانية: ستظهر تعليمات تنظيف جميع الأجهزة التي تحتاج إلى تنظيفها من جميع الأجهزة والتي تستخدم OneDrive على شاشة تنظيف جميع الأجهزة. قبل استعادة الملفات ، من الضروري استخدام برنامج مكافحة الفيروسات لتنظيف جميع الأجهزة. خلاف ذلك ، لن يتمكن المستخدم من تشفير الملفات مرة أخرى عند استعادتها. وكرر هذه الخطوة لجميع الأجهزة الأخرى التي تستخدم OneDrive.

بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه ، ارجع إلى صفحة تنظيف جميع أجهزتك على موقع OneDrive على الويب وحدد أحد الأزرار التالية:

    • جميع أجهزتي نظيفة يتم تحديد هذا الزر عند الانتهاء من تنظيف جميع أجهزتك وتكون جاهزًا للانتقال إلى الخطوة الأخيرة من عملية الاسترداد ، وهي استعادة ملفاتك من OneDrive.
    • برنامج مكافحة الفيروسات غير قادر على تنظيف جميع أجهزتي ، يختار هذا الزر بعد محاولة تنظيف الأجهزة واكتشاف أنه لأي سبب من الأسباب لا يمكن تنظيف جميع الأجهزة. سيكون الخيار الوحيد هنا هو إعادة التعيين الثابت ، والذي يسرد معلومات حول كيفية إعادة ضبط أجهزتك.

بعد مسح جميع أجهزتك أو إعادة تعيينها ، ارجع إلى موقع OneDrive على الويب ، وارجع إلى صفحة إعادة تعيين الأجهزة ، وحدد المربع مسح أجهزتي أو إعادة تعيينها وانقر فوق موافق.

  • الخطوة الثالثة: الخطوة الأخيرة هي استعادة الملفات من OneDrive ، وعندما تصل إلى هذه الخطوة ، سيتم تحديد وقت وتاريخ اكتشاف برنامج الفدية تلقائيًا نيابة عنك.

برامج الفدية

هناك العديد من برامج الفدية الضارة ، وسيتم مناقشة بعضها في الفقرة التالية:

  • فيروس WannaCry: يعتبر هذا البرنامج من الفيروسات الملعونة وتم إنشاؤه خصيصًا لاستغلال أي ثغرة موجودة في أنظمة تشغيل الكمبيوتر ، وزادت فعاليته وانتشاره بشكل كبير في MS 2017.
  • Ryuk virus: يقوم هذا الفيروس في الغالب بتشفير الأقراص الثابتة على أجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى تعطيل جميع وظائف استرداد النظام على الجهاز.
  • فيروس Gand Crap Virus: يمكن تصنيف هذا الفيروس على أنه من أخطر أنواع الفيروسات ، والذي يهدف إلى فضح جميع العادات اللاأخلاقية لضحاياها من خلال نشره على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.
  • فيروس Locky: يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع الفيروسات المستخدمة على نطاق واسع في MS 2016 حيث يهدف إلى تشفير جميع المعلومات والبيانات الموجودة على الكمبيوتر عن طريق إرفاق بعض الملفات برسائل البريد الإلكتروني.

طرق إصابة فيروسات الفدية

هناك العديد من الطرق للإصابة ببرامج الفدية والفيروسات دون علمك ، وتشمل هذه:

  • فتح بعض الروابط العشوائية والتي من المحتمل أن تكون ضارة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل المشبوهة على برامج التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Facebook و Instagram ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • الوصول إلى مواقع مشكوك فيها.
  • استخدام روابط فرعية من أطراف غير آمنة قد تكون مليئة بالفيروسات.
  • افتح الملفات أو الرسائل المرسلة من قبل أشخاص مجهولين.

الحماية من برامج الفدية

هناك العديد من الإجراءات الاحترازية الهامة التي يجب اتباعها لمنع هذه الفيروسات الإلكترونية اللعينة:

  • لا تفتح ملفات أو رسائل مشبوهة من أشخاص مجهولين.
  • لا تنقر على الروابط أو الروابط المرسلة في البريد الإلكتروني.
  • تثبيت بعض برامج الحماية على أجهزة الكمبيوتر مثل Casper و Avast وبرامج الأمان الأخرى.
  • العمل على عمل نسخة احتياطية من البيانات والملفات المهمة على الجهاز تحسبا لأي طارئ.

يختتم هذا مقال اليوم ، ما هو برنامج الفدية ، ويلقي الضوء على أنواع برامج الفدية وطرق تعلم كيفية الإصابة بها ، بالإضافة إلى أشهر برامج الفدية وطرق الحماية من برامج الفدية الضارة.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *