من هم الشيشان ، حقائق عن جمهورية الشيشان الروسية

من هم الشيشان تلك المجموعة العرقية التي تنتمي إلى شعب توسك ، الذين تعود جذورهم إلى شمال القوقاز ؛ تقع هذه المنطقة في منطقة أوروبا الشرقية ، وتمثل الآن جزءًا من شعوب منطقة شمال القوقاز وروسيا من البداية إلى النهاية؛ سوف نتعلم تاريخ الشيشان ونقدم حقائق عن جمهورية الشيشان الروسية.

من هم الشيشان؟

وفقًا للمصادر التاريخية القديمة والحديثة ، يعتبر الشيشان من أقدم الشعوب التي تعيش في منطقة القوقاز منذ آلاف السنين. للشعب الشيشاني تاريخ طويل وحقق العديد من النجاحات في جميع المجالات سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو غيرها.

حقائق عن جمهورية الشيشان الروسية

كانت جمهورية الشيشان الروسية في الأصل جمهورية متحدة مع الإنجوش قبل انهيار الاتحاد السوفيتي وكانت تُعرف باسم جمهورية الشيشان الإنجوش السوفيتية وكانت هذه الجمهورية تتمتع بالحكم الذاتي. بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. تغير الوضع تمامًا حيث أصبحت جمهورية الشيشان الروسية جمهورية منفصلة عن جمهورية إنغوشيا لتصبح مستقلة في الإدارة.

يُنظر إلى جمهورية الشيشان على أنها أداة تهدد الدولة الروسية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن غالبية سكانها من المسلمين منذ أوائل القرن الثامن عشر ، وزاد تهديدها لروسيا عندما رفع الزعيم الشيخ منصور العلم. الجهاد ضد الدولة الروسية للتخلص من الحكم الروسي.

هل نالت الشيشان استقلالها عن روسيا؟

بعد انتهاء الحرب الشيشانية الأولى ، نجحت الشيشان في الحصول على استقلالها عن روسيا بعد أن وقع الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف معاهدة سلام مع الرئيس الروسي آنذاك يلتسين في عام 1997 ؛ حيث تنص هذه المعاهدة على أن الشيشان ستحصل على الاستقلال عن روسيا مع مراعاة عدم استخدام الأسلحة أو التهديد في أي حالة نزاع.

م 1999 ؛ وقعت مجموعة انفجارات في روسيا من قبل بعض أعضاء جمهورية الشيشان ، وكانت هذه الانفجارات رد فعل على الانتهاكات الروسية وعدم الامتثال لبنود المعاهدة ، مما أدى إلى دخول الغاز. قُتل على يد الروس وقتل بعد ذلك العديد من المدنيين ، ورفضت القوات الروسية إعادة التفاوض مع الحكومة الشيشانية.

أين تقع الشيشان على الخريطة؟

تقع الشيشان على الخريطة في الجزء الشمالي من جبال القوقاز الكبرى. تقع جمهورية الشيشان على حدود روسيا من الشمال ، وداغستان من الجنوب الشرقي ، وجورجيا من الجنوب الغربي ، وإنغوشيا من الغرب.

يعد موقع هذه الجمهورية موقعًا استراتيجيًا مهمًا بالنسبة لروسيا حيث أنه رابط لأنابيب النفط بين روسيا وكازاخستان وأذربيجان ، فضلاً عن كونه بوابة مهمة للوصول إلى بحر قزوين والبحر الأسود. تبلغ مساحة جمهورية الشيشان 12300 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 1436981 نسمة.

كم عدد المسلمين في الشيشان؟

جاء الإسلام إلى الشيشان منذ حوالي قرنين أو أكثر. حاول الروس محاربة الإسلام في الشيشان لدرجة أنه بعد هزيمتهم على يد الروس في الفترة من 1840 م إلى 1859 م ، هاجر عدد كبير منهم إلى تركيا ، حوالي 400 ألف نسمة ، لكن في النهاية كان المسلمون المسلمون في الشيشان تمكنوا من الحفاظ على عقيدتهم التي وصلت إلى 1،003،800 أي حوالي 74٪ من مجموع السكان في الشيشان.

تجربة الزواج الشيشاني

الشيشان بلد ديني. باعتبار أن معظم سكانها مسلمون ، فذلك لأنهم على استعداد لممارسة مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي. في الآونة الأخيرة ، بدأ العديد من الناس من مختلف أنحاء العالم العربي في الزواج من فتيات شيشانيات. هناك عدة أسباب لذلك ، وهي:

  • الفتاة الشيشانية تمتثل لأوامر زوجها تمامًا.
  • لا يبالغ الشيشان في المهر ، حيث يمكن أن تكون أعلى قيمة للمهر قريبة من 1000 دولار.
  • يحبون احترام وتكريم الضيف.
  • لا يوجد تسامح في تنفيذ عقوبة الزنا في المجتمع الشيشاني.
  • تحمل سيدة شيشانية جميع الحقائب التي اشترتها من البقالة أو السوبر ماركت ، ولا يُسمح لزوجها بحملها.

لغة الشيشان

اللغة الشيشانية هي اللغة الرسمية لجمهورية الشيشان وهي في الأساس لغة قوقازية. هذه اللغة هي واحدة من اللغات القديمة المعروفة في منطقة القوقاز الشمالية الشرقية ، حيث يتحدثها الشيشان ، مع ما يقرب من 1.4 مليون متحدث ولا يزال يتحدثها الشيشانيون الأردنيون.

وهكذا ، عندما قدمنا ​​الحقائق عن جمهورية الشيشان الروسية ، عرفنا أيضًا من هم الشيشان وتعرفنا على موقع الشيشان على الخريطة وعدد المسلمين في هذا البلد ولغة الشيشان.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *