كم عدد المسابقات في الالعاب الاولمبية

كم عدد المسابقات في الالعاب الاولمبية؛ ذلك المهرجان الرياضي الذي يعود نشأته وظهوره إلى اليونان القديمة. أما بالنسبة للألعاب الأولمبية بشكلها الحديث؛ فتعود نشأتها إلى عام 1896م. نظرًا لأهمية هذا المهرجان الرياضي؛ نقدم من خلال نبذة عن تاريخ هذا المهرجان، وعدد المسابقات التي تتم عند إقامة هذا المهرجان في الوقت الحالي، والمناطق التي لم تقم باستضافة الألعاب الأولمبية حتى الآن.

كم عدد المسابقات في الالعاب الاولمبية

يبلغ عدد المسابقات في الالعاب الاولمبية 33 مسابقة، ويتم إقامة تلك المسابقات في مهرجان كبير على أرض الدولة المستضيفة ويُطلق على هذا المهرجان اسم مهرجان الألعاب الأولمبية، ويتم إقامة هذا المهرجان كل أربعة أعوام. تنقسم الألعاب الأولمبية إلى ألعاب أولمبية صيفية وألعاب أولمبية شتوية، وسنتعرف خلال السطور التالية على تلك الألعاب.

الألعاب الأولمبية الصيفية

تنقسم الألعاب الأولمبية الصيفية إلى:

رياضة الجولف Golf

تُعد لعبة الجولف من الألعاب المفضلة لدى الكثير من المشجعين في مختلف أنحاء العالم، وهي رياضة تحتاج إلى تركيز كبير حتى يتمكن اللاعب من ضرب الكرة بسرعة لتدخل في الفتحة الموجودة أعلى المنطقة الخضراء.

رياضة الهوكي Hockey

تُعد رياضة الهوكي من الألعاب الأولمبية التي يشجعها الكثير من الجماهير في العالم. يتم لعب الهوكي داخل ملعب بين فريقين حيث يضم كل فريق 11 لاعب، ويحمل كل لاعب عصا لها طرف منحني لاستخدامها في محاولة وضع الكرة الصغيرة داخل مرمى الفريق الآخر.

لعبة كرة اليد Handball

لعبة كرة اليد من الألعاب المعروفة والمشهورة في العالم، ويتم لعبها بين عدد من اللاعبين بحد أقصى 4 لاعبين؛ حيث يقوم كل لاعب بضرب الكرة في اتجاه الحائط، مع إلزام اللاعبين الآخرين في استقبال الكرة وتصويبها مرة أخرى إلى الحائط قبل ارتدادها.

رياضة الكاراتيه Karate

إن لعبة الكاراتيه هي من أشهر الألعاب الأولمبية، والقتالية حيث يمارسها الكثير من الأفراد كرياضة للدفاع عن النفس. إن رياضة الكاراتيه هي فن قتالي يعود تاريخه إلى اليابان، ويتم خلال اللعب إستخدام أجزاء معينة من الجسد فقط لكي يتمكن اللاعب من الحصول على النقاط لتحقيق الفوز.

رفع الاثقال  Weight lifting

تُعد رياضة رفع الاثقال هي رياضة الحديد الوحيدة الموجودة ضمن قائمة الالعاب الاولمبية، ويقوم اللاعب خلال اللعب رفع عدد أرطال معينة من الحديد بطريقة معينة حتى يتمكن من تحقيق الفوز.

الجودو Judo

رياضة الجودو هي فن قتالي حديث، وهي رياضة قتالية عُرفت للمرة الأولى في اليابان، ويتم خلالها رمي الخصم على الأرض أو عمل حركات معينة لشل حركته أو محاولة إخضاعه من خلال قفل الكوع أو إستخدام أسلوب الخنق.

السباحة Swimming

تُعد رياضة السباحة من أهم الألعاب الأولمبية حيث يمارسها عدد كبير من اللاعبين في مختلف أنحاء العالم، ويمكن المشاركة في هذه الرياضة في صورة فردية أو جماعية. تتجلى أهمية هذه الرياضة في دورها في المساعدة على تنشيط النفس وتنظيمه من خلال محاولة اللاعب لدفع النفس أثناء وجوده في الماء من خلال استخدام الأطراف.

التجديف Rawing

إن رياضة التجديف من أمتع الرياضات حيث يتم التجديف أعلى سطح الماء، ويقوم اللاعبون بدفع القارب للأمام باستخدام المجاديف حتى يتمكن من تحقيق الفوز.

المصارعة Wrestling

تُعد رياضة المصارعة من الألعاب القتالية؛ حيث يقوم اللاعبون بالضغط على أكتاف بعضهم البعض على الأرض من أجل التثبيت لكي يتمكن اللاعب من تحقيق الفوز، مع مراعاة استخدام أساليب ومهارات معينة يتم التدريب عليها مسبقًا قبل المشاركة في المسابقة.

كرة القدم Football

إن لعبة كرة القدم هي من أشهر الألعاب التي يتم ممارستها في جميع أنحاء العالم، وهي اللعبة الأكثر انتشارًا بين الجماهير. يشارك في هذه اللعبة فريقين، ويتكون كل فريق من 11 لاعب حيث يقوم اللاعبون بمحاولة تصويب الكرة في المرمى لتحقيق الفوز.

التايكواندو Taekwondo

إن التايكواندو من الرياضات التي تحتاج إلى الالتزام بتمارين للجسم متناظرة، مع استخدام تقنيات خاصة لكي يتمكن اللاعب من الدفاع عن النفس والهجوم في الوقت ذاته، يتم الاعتماد على اليدين والقدمين في هذه اللعبة لكونهم الدفاعات الرئيسية لتحقيق الفوز.

ركوب الأمواج Surfing

إن رياضة ركوب الأمواج من الرياضات المائية التي تعتمد على قيام اللاعب بركوب الأمواج المتكسرة على لوح يُسمى لوح التزلج، ويتم ممارسة هذه الرياضة في المحيط. في الوقت الحالي؛ يتم ممارسة هذه الرياضة في الأنهار والبرك والبحيرات بعد أن أتاحت الوسائل التكنولوجية إمكانية إنشاء أمواج في هذه المسطحات المائية.

الألعاب الأولمبية الشتوية

تتمثل الألعاب الأولمبية الشتوية فيما يلي:

  • التزلج على الجليد Snowboarding: يقوم اللاعب باستخدام الزلاجات الجليدية بالتزلج على الجليد، كما يمكن ممارسة هذه اللعبة على أسطح البحيرات المتجمدة.
  • التزلج والقفز Skiing and Jumping: يقوم اللاعبون في هذه الرياضة بالتزلج على مسار مرتفع ثم يقوموا بالقفز عند نقطة محددة حتى يتمكنوا من الوصول إلى أعلى مسافة ممكنة لتحقيق الفوز.
  • الهوكي الجليدي Ice Hockey: يقوم اللاعبون في هذه اللعبة بالتزلج على الجليد، وتتم المنافسة بين فريقين حيث يتكون كل فريق من ستة لاعبين، ويقوم كل لاعب بالتحرك على زلاجات مع محاولة تسديد القرص داخل مرمى الفريق المنافس.
  • التزلج الحر Figure Skating: يقوم اللاعب في هذه اللعبة بالتزلج في الهواء، كما يمكن أن يقوم اللاعب بالتزلج في نصف الأنابيب أو الأقطاب أو الصليب.
  • الكيرلنج Curling: لعبة الكيرلنج هي لعبة أولمبية شتوية جماعية؛ حيث يتم لعبها على الجليد، ويقوم كل فريق فيها بتحريك الأحجار نحو الهدف، ويتم صناعة تلك الأحجار من الجرانيت.

رموز الالعاب الاولمبية

يُعد علم الألعاب الأولمبية من الأدوات المهمة التي ترمز إلى فكر هذا المهرجان؛ فهو يتكون من مجموعة من الرموز التي تحمل معاني متعلقة بفعاليات المهرجان لذا يتم رفع هذا العلم عند بدء ممارسة الألعاب وبعد الانتهاء من المسابقات الرياضية، وتم تصميم هذا العلم بواسطة الفرنسي بيير دي كوبرتان، وتم الموافقة عليه من قِبل اللجنة الاولمبية الدولية، تم اختيار ألوان الحلقات الموجودة في العلم لتجمع بين ألوان أعلام جميع الدول في العالم.

من جانب آخر؛ يشير كل لون أيضًا إلى قارة محددة؛ وفيما يلي توضيح لألوان علم الألعاب الأولمبية والقارة التي يشير إليها:

  • اللون الأصفر: قارة آسيا.
  • اللون الأحمر: قارة أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • اللون الأخضر: قارة أستراليا.
  • اللون الأزرق: قارة أوروبا.
  • اللون الأسود: قارة أفريقيا.

ما هي مراسم افتتاح الالعاب الاولمبية

عند إقامة مهرجان الألعاب الأولمبية؛ يتم تقديم مجموعة من المراسم، وقد جاءت مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية على النحو التالي:

  • يدخل رئيس الدولة الراعية والمستضيفة للمهرجان بجانب رئيس اللجنة الأولمبية.
  • يتم عزف النشيد الوطني الرسمي الخاص بالألعاب الأولمبية.
  • دخول المشاركين في المسابقات داخل موكب خاص.
  • تُطلق أعداد من الحمام في السماء.
  • يُقدم إكليل الغار الأولمبية.
  • تُقدم مجموعة من الخطابات الرسمية إلى الحضور.
  • افتتاح مسابقات الألعاب الأولمبية.
  • يُرفع علم الألعاب الأولمبية.
  • يقوم أحد الأشخاص القائمين على المهرجان بعزف النشيد الرسمي للألعاب الأولمبية.
  • يقوم المنافسون والمدربون والقضاة بتأدية اليمين الرياضي لضمان نزاهة المسابقات.
  • تبدأ الفعاليات الفنية والعروض الخاصة بالمهرجان.

قائمة الدول الحاصلة على أكثر الميداليات في الألعاب الأولمبية

نعرض خلال الجدول التالي قائمة الدول الحاصلة على أكثر الميداليات في الألعاب الأولمبية بمختلف أنواعها وأنشطتها:

ترتيب الدولة اسم الدولة عدد الميداليات
1 الولايات المتحدة الأمريكية 2,827
2 بريطانيا 883
3 ألمانيا 855
4 فرنسا 840
5 إيطاليا 701
6 السويد 652
7 الصين 608
8 روسيا 546
9 النرويج 520
10 كندا 501

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على كم عدد المسابقات في الالعاب الاولمبية، وأبرز الألعاب التي يتم القيام بها في هذا المهرجان. كما قمنا بتقديم نبذة عن تاريخ الألعاب الأولمبية وشعارها وأهميتها وسبب تأسيسها بشكلها الحديث.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *