الدول المكونة لحلف الناتو

هل يُطلق على الحلف ، وهو أكبر منظمة عسكرية سياسية بين الدول التي يتألف منها الناتو ، منظمة حلف شمال الأطلسي؟ تلك المنظمة التي تم تنظيمها في نهاية القرن الماضي بعد توقيع معاهدة شمال الأطلسي في الولايات المتحدة الأمريكية ، في واشنطن ، وأن هذا التحالف يتكون من 30 دولة ، خاصة فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة ، و من خلاله صلاحية انضمام أوكرانيا إلى الناتو ، وسنتفحص و.

ما هي منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو؟

أو ما يسمى بـ “منظمة حلف شمال الأطلسي” “الناتو” هي منظمة عسكرية سياسية دولية وحلف شمال الأطلسي تم تأسيسها في نهاية القرن الماضي ، خاصة بعد توقيع معاهدة شمال الأطلسي في 4 أبريل 1994 في واشنطن. . إنه يخلق نظام دفاع جماعي يربط بين الدول ، والدول التي يتكون منها الحلف متشابكة ، على سبيل المثال ، إذا تم شن هجوم عسكري ضد بولندا العضو في الناتو ، فسيتم التصدي للهجوم من قبل الدول المتبقية. الدول المؤسسة للحلف ، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا ، هي أقوى ثلاث دول في العالم ، ومقر حلف الناتو في بروكسل ، وهارين ، وبلجيكا ، ومركز قيادة الناتو ، الذي له حق النقض. ورسمياً لها الحق في امتلاك أسلحة نووية ، وتقع مقرات العمليات بالقرب من بلجيكا ومونس.

الدول المؤسسة للناتو

الدول التي يتألف منها الناتو هي 30 دولة ، بعضها في أمريكا الشمالية وبعضها في أوروبا ، والدول التي يتكون منها هذا التحالف هي كما يلي:

  • بلجيكا – كندا – الدنمارك.
  • فرنسا – أيسلندا – إيطاليا.
  • لوكسمبورج – هولندا – النرويج.
  • البرتغال – المملكة المتحدة – الولايات المتحدة.
  • اليونان – تركيا – ألمانيا.
  • إسبانيا – بولندا – إستونيا.
  • رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا.
  • وارسو – كرواتيا – يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية.
  • ألبانيا – الجبل الأسود – جمهورية التشيك – لاتفيا.

هل أوكرانيا عضو في الناتو؟

لا ، فهي ليست من بين الدول المؤسسة للناتو ، وهي “منظمة حلف شمال الأطلسي” ، ورغبتها المستمرة في الانضمام إلى هذا التحالف هي السبب في أن العلاقة بين الناتو وأوكرانيا هي 20. في أواخر التسعينيات من القرن الماضي. في القرن الماضي ، أصدرت أوكرانيا بيانًا حول الانضمام إلى هذا الناتو بحلول عام 2008. كان فيكتور يانوكوفيتش متحيزًا لعدم الانضمام إلى الناتو عندما أطلق الخطة ثم علق تنفيذها حتى نهاية الانتخابات الرئاسية لعام 2010 ، عندما تولى فيكتور يانوكوفيتش زمام الأمور ، ولكن فر هربا من أوكرانيا بعد فترة وجيزة من اندلاع الاحتجاجات على الأرض الأوروبية. جعل الاحتلال العسكري الروسي للبلاد ، واحتلال شبه جزيرة القرم ، وسيطرة روسيا على أوكرانيا ، بدعوى حماية أوكرانيا وثرواتها ، من الانضمام إلى الناتو أولوية بالنسبة للحكومة الأوكرانية.

دعم الشعب الأوكراني للانضمام إلى التحالف

أجريت استطلاعات الرأي حول رغبة الشعب الأوكراني في الانضمام إلى الناتو بين عامي 2005 و 2013 ، وأظهرت هذه الاستطلاعات أن الشعب الأوكراني كان مترددًا سياسيًا إلى حد ما في التعبير عن رغبته في الانضمام إلى الناتو حتى تدخل روسيا العسكري في أوكرانيا. شعبية هذه الخطوة بين الشعب الأوكراني ، ومع الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم ، أظهرت استطلاعات الرأي أن 50٪ من الجمهور الأوكراني أراد ضم أوكرانيا إلى الناتو ، كما يتضح من استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة المبادرات الديمقراطية في عام 2017. . يريد حوالي 69٪ من الشعب الأوكراني الانضمام إلى الحلف في أسرع وقت ممكن لردع روسيا من الناحية السياسية والأمنية.

رد فعل روسيا على محاولة أوكرانيا الانضمام إلى الناتو

كان رد فعل الجانب الروسي فيما يتعلق بتنفيذ الخطط التي وضعتها أوكرانيا للمشاركة في الناتو في عام 2008 عدوانيًا وهاجم أوكرانيا بشراسة ، رغم أن المتحدث الرسمي صرح بأن باب مشاركة الناتو لا يزال مفتوحًا أمام تركيا بعد ردود الفعل العدائية هذه. لأوكرانيا والدول التي تستوفي جميع شروط الانضمام. نحن على شفا الحرب العالمية الثانية. ويتم حل هذه الخلافات السياسية وديا.

أسباب معارضة روسيا لعضوية أوكرانيا في الناتو

يشكل انضمام أوكرانيا إلى الناتو خطرًا جسيمًا على الإدارة الروسية لأنه سينتج عنه حصار دولي وسقوط إدارته وهزيمة محلية ودولية مقابل انتصار حكومة بايدن وحلفائها ، وهو ما يقلق بوتين على حق. الآن. في الوقت الحاضر منع كييف من الانضمام إلى الحلف بأي طريقة ممكنة ، عسكريًا أو سياسيًا ، حتى لا تنهار روسيا التي كانت ضعيفة سياسيًا واقتصاديًا ، خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. فهي تبقي قواتها العسكرية على حدود أوكرانيا للضغط على الدول الأوروبية ، مع تقديم جميع المقترحات الممكنة لضمانات أمنية تعيق توسع الناتو في أوروبا الشرقية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا “هل أوكرانيا في الناتو” ، حيث أوضحنا أن أوكرانيا ليست من الدول المؤسسة للحلف رغم مساعيها العديدة للانضمام ، كما ناقشنا أسباب معارضة روسيا. بعض المعلومات حول انضمام أوكرانيا إلى الناتو وتحالفه والدول المؤسسة له.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *