تم تحويل مبلغ إلى حسابي

يقول أحد الأفراد تم تحويل مبلغ إلى حسابي بالغلط، والحقيقة أنّ هذه مشكلة عامة قد تحدث لأي عميل في أي بنك على مستوى العالم؛ حيث إنّ عمليات تحويل الأموال التي تتم بين العملاء والتي يتم إجراؤها من خلال البنوك قد تحدث فيها الأخطاء التي تؤدي إلى وصول المبلغ إلى شخص غير المقصود؛ وذلك بسبب أنّه قد تم إدخال رقم الحساب الدولي الآيبان بشكل خاطئ، ونتعرّف من خلال على بعض المشاكل التي تحدث عند تحويل الأموال من البنوك وما يمكن فعله حينئذٍ.

تم تحويل مبلغ إلى حسابي

وكما أشرنا في البداية، إنّ الأشخاص الذين يمتلكون حسابات بنكية قد يتم تحويل مبلغ إلى حسابهم دون قصد؛ حيث إنّ الشخص الذي قام بإرسال المبلغ قد أخطأ في إدخال رقم الحساب البنكي الذي يريد التحويل إليه، وقام بإدخال رقم آخر، وهو الذي وصل إليه المبلغ بالغلط، وعندما يكتشف الشخص الذي تم تحويل المبلغ إلى حسابه بالغلط فعليه إخبار البنك الخاص به؛ من أجل إرجاع المبلغ إلى الحساب الذي تم التحويل منه.

تم تحويل مبلغ إلى حسابي بالغلط

يمكن للشخص الذي يقوم بتحويل مبلغ إلى حساب آخر عن طريق الخطأ أن يذهب إلى فرع البنك الذي قام بالتحويل منه، ويتحدث مع خدمة العملاء من أجل الاستعلام عن إمكانية استرجاع المبلغ الذي تم تحويله بالغلط، وفي حالة استرجاع المبلغ الذي تم تحويله مرة أخرى سيتم خصم رسوم تنفيذ هذه الخدمة، مع العلم بأنّ هذه الطريقة قد لا تنجح في بعض الأحيان.

تم تحويل مبلغ من حسابي دون علمي

هناك القليل من العملاء يقولون إنه قد تم تحويل مبلغ من حسابهم في البنك دون علمهم بأي شيء، والحقيقة هذا يعني أنّ حسابهم البنكي قد تعرض للاختراق أو أنهم قد أفصحوا بياناتهم لأشخاص آخرين أو تم قرصنتها عبر الإنترنت، ومن ثم تم إجراء معاملات مالية دون علمهم، وعلى من يتعرض لهذه المشكلة أن يقوم بمراجعة البنك فوراً والذهاب إلى أقرب فرع من أجل تغيير البيانات وحماية الحساب البنكي الخاص به.

نصائح لحماية الحساب البنكي

يقدم خبراء الأمن الرقمي بعض النصائح البسيطة حتى يتمكن عملاء البنوك من حماية حساباتهم المصرفية، ومن المهم التعرّف على طريقة حماية الحساب البنكي بعد الاستفادة من خدمات البنوك الإلكترونية، وفي النقاط التالية نستعرض بعض النصائح التي صرح بها خبراء الأمن الرقمي لحماية الحسابات البنكية:

  • استخدام كلمة مرور خاصة بكل حساب؛ فإذا كان الشخص يستخدم كلمة مرور واحدة لأكثر من حساب فإنه إذا تم التعرف على كلمة المرور يتم اختراق الحسابات الخاصة به.
  • استخدام خاصية المصادقة الثنائية؛ حيث إنها تمثل الحماية الإضافية القوية للحساب البنكي؛ حيث تتطلب إثبات الهوية عن طريق رقم الهاتف من أجل الدخول إلى الحساب.
  • عدم استخدام شبكات الواي فاي Wi-Fi العامة، وبخاصة إذا تعلق الأمر بالدخول إلى الحساب البنكي من خلال الإنترنت، وأما استخدامها عند تصفح مواقع التواصل أو الإنترنت فلا بأس به.
  • تحديث برامج الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف أو الكمبيوتر وأيضاً برامج الحماية؛ لأن ذلك يؤدي لعدم وجود الثغرات الأمنية التي يمكن الاختراق من خلالها.
  • تثبيت برامج وأدوات منع الإعلانات على الأجهزة المختلفة التي يتم من خلالها استخدام الحساب البنكي؛ لأن الإعلانات قد تتضمن فيروسات ضارة تستخدم في عمليات الاحتيال.
  • استخدام الميزات الآمنة التي يوفرها البنك لإجراء عمليات الدفع الإلكتروني، وذلك مثل التطبيقات الخاصة بالبنوك التي تهدف إلى الحفاظ على المعلومات الحساسة.

تم تحويل مبلغ إلى حسابي ولم يصل الراجحي

يقول بعض عملاء مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية أنه قد تم تحويل مبلغ مالي إلى الحساب الخاص بهم من أحد الأشخاص، ولكنه لم يصل إلى الحساب، ولحل هذه المشكلة يمكن التأكد من البيانات التي قام الشخص الآخر بإدخالها عند التحويل؛ حيث إنه قد يكون قام بالتحويل إلى رقم حساب آخر بالخطأ، وإن كانت البيانات صحيحة يجب مراجعة فرع البنك أو الاتصال على خدمة عملاء بنك الراجحي عبر الرقم: 920003344.

طرق تحويل الأموال عبر البنوك

إن الأشخاص الذين يقومون بتحويل الأموال عبر البنوك إما لديهم حسابات بنكية أو ليس لديهم حسابات في البنوك، وفي كلتا الحالتين يمكنهم استخدام البنوك لإرسال واستقبال الأموال من خلالها، وهناك طريقتان يمكن استخدامهما في تحويل الأموال من شخص إلى آخر عبر البنوك، والطريقة الأولى للذين ليس لديهم حسابات بنكية؛ حيث يمكنهم استخدام طريقة “الحوالات البنكية”، وأما الذين لديهم حسابات بنكية فيستخدمون الطريقة الثانية، وهي “الإيداع البنكي” ونتعرف على كلتا الطريقتين في الفقرتين التاليتين.

تحويل الأموال بالحوالات البنكية

طريقة تحويل الأموال بالحوالات البنكية واحدة من أشهر طرق تحويل الأموال على الإطلاق؛ حيث تسمح للأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات في البنوك أن يقوموا بتحويل الأموال عبر البنوك، وقد تكون هذه الطريقة بطيئة بعض الشيء، إلا أنها تتميز بالأمان والسهولة، وفي هذه الطريقة يذهب المرسل إلى البنك، ثم يقوم بإرسال الأموال إلى بنك آخر، وهو الذي سوف يذهب إليه مستقبل الأموال؛ حيث يجب على المستقبل تقديم بطاقة إثبات الهوية من أجل استلام المبلغ، وحينئذٍ يستطيع استلام المبلغ بالعملة التي يريدها مع دفع رسوم الخدمة التي تختلف من بنك إلى آخر.

تحويل الأموال بالإيداع البنكي

هذه الطريقة تتم بين الأشخاص الذين يمتلكون حسابات في البنوك؛ وتكون هذه الطريقة مجانية في الغالب، ويمكن للمرسل أن يتأكد من وصول المبلغ إلى الحساب الآخر بطريقة سهلة، وتتطلب هذه الطريقة وجود حسابات بنكية لدى كلا الطرفين المرسل والمستقبل؛ حيث يتم تنفيذ هذه الطريقة باستخدام رقم الحساب البنكي الخاص بالمستقبل، وهو الرقم الذي يتم من خلاله إرسال المبلغ، وبعد ذلك يمكن للمستقبل استلام المبلغ في أي وقت من خلال الحساب الخاص به.

تحويل الأموال عبر الحوالة البريدية

يعتبر التحويل عبر البريد من أسهل وأسرع طرق تحويل الأموال؛ حيث يستطيع المستقبل استلام الأموال في نفس اليوم عن طريق بطاقة الهوية الخاصة به، كما أن رسوم الحوالات البريدية تكون قليلة مقارنة بالرسوم التي تفرضها البنوك، ورغم أن الحوالات البريدية تعتبر أقل استخدامها في الوقت الحالي إلا أنها تتميز بالأمان والسرعة، ولكن تتطلب الذهاب إلى أحد فروع مكاتب البريد.

تحويل الأموال عبر المحافظ الإلكترونية

توجد الكثير من التطبيقات أو المحافظ الإلكترونية التي يمكن من خلالها تحويل الأموال، ويتم تثبيت هذه التطبيقات على الهواتف الذكية، ثم ربطها بالحسابات البنكية من أجل تغذيتها بالأموال، ويتم تحويل الأموال من خلال المحافظ الإلكترونية عن طريق إدخال رقم المحفظة الإلكترونية التابعة للشخص المستقبل، ويتم استقبال المبلغ في نفس الوقت، وتعتبر المحافظ الإلكترونية من أحدث الوسائل التي تستخدم لتحويل الأموال بمنتهى السهولة.

تحويل الأموال عبر باي بال

باي بال هو أحد البنوك الإلكترونية الكبرى على مستوى العالم، وهو بنك موثوق، ومن خلال باي بال يمكن إرسال واستقبال الأموال من أي مكان في العالم، ويكون ذلك بالتسجيل وإنشاء حساب في موقع الباي بال، ثم ربط الحساب بالبطاقة البنكية أو الحساب البنكي، وعند تحويل الأموال عبر باي بال يتم إدخال البريد الإلكتروني الخاص بالشخص الذي سيتم الإرسال إليه، ثم تحديد المبلغ المراد إرساله، وبعد الإرسال سيصل المبلغ بشكل مباشر إلى الطرف الآخر؛ حيث يستطيع الحصول عليه من خلال الحساب الخاص به.

تحويل الأموال عبر ويسترن يونيون

ويسترن يونيون هي وسيلة عالمية لتحويل الأموال، وتعتبر من أكثر الوسائل استخداماً في الوقت الحالي؛ حيث إنها طريقة سهلة ولا تتطلب وجود حساب بنكي، ويتم التحويل عبر ويسترن يونيون عن طريق التسجيل وإنشاء حساب في الموقع الخاص بالخدمة، ثم ربط البطاقة التي سيتم الدفع منها ثم تحديد المبلغ المراد تحويله، بالإضافة إلى البلد التي سيتم الإرسال إليها، ثم بيانات الشخص الذي سيقوم بالاستلام، ويتم استقبال الحوالات عبر ويسترن يونيون من خلال أقرب بنك يدعم هذه الخدمة، وذلك باستخدام بطاقة الهوية أو جواز السفر.

تعرّفنا على مشكلة تم تحويل مبلغ إلى حسابي بالغلط، وأيضاً بعض المشكلات البنكية التي قد تحدث لأي عميل من عملاء البنوك الذين يمتلكون الحسابات البنكية، وقد ذكرنا خلال هذا المقال الحلول المناسبة التي يتم اللجوء إليها عند تعرّض العملاء لأي من هذه المشكلات، وبخاصة إذا تم اختراق الحساب البنكي.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *