خريطة اوروبا الشرقية بالتفصيل

خريطة أوروبا الشرقية تعرف أوروبا الشرقية بأنها منطقة جغرافية تقع في شرق وغرب أوروبا ، وتُعرف أيضًا باسم البلدان الواقعة في الزاوية الشرقية لقارة أوروبا وتقع بين قارة آسيا وأوروبا الغربية. حيث تتميز أوروبا الوسطى بمظهرها السطحي أو تضاريسها المتنوعة ، كما كانت مشهورة خلال أيام الحرب الباردة ، فهي تحتوي على عدة لغات وديانات ، وفي مقالنا التالي سنتعرف على أوروبا الشرقية ، بالإضافة إلى خريطة أوروبا الشرقية والدول داخلها.

أوروبا الشرقية

تعتبر أوروبا الشرقية ، الممتدة من بحر البلطيق إلى البحر الأسود والبحر الأسود في الشمال ، أكبر منطقة في أوروبا إقليمياً حيث تقع في الركن الشرقي من القارة الأوروبية. يقع البحر الأدرياتيكي في الجنوب وعلى نهر الدانوب لأنه يتميز بملامح سطحية أو تضاريس متنوعة. بالإضافة إلى احتوائها على مجموعات لغوية ودينية وعرقية وثقافية مختلفة ، فإن دول منطقة أوروبا الشرقية مرتبطة أيضًا. يعتمد اقتصادها على قطاعات الزراعة والصناعة وتصدير السلع.

خريطة أوروبا الشرقية

تعتبر أوروبا الشرقية ذات حدود عديدة لأن هذه الحدود تخضع لتقسيمات جغرافية وأخرى تخضع لعوامل تاريخية وثقافية ودينية. وفي قارة أوروبا التي تشكل جزءًا من إجمالي عدد دول العالم ، والتي العدد 196 دولة وفيما يلي أجزاء من أوروبا الشرقية:

بيلاروسيا

تُعرف رسميًا باسم بيلاروسيا أو جمهورية بيلاروسيا ، كما كانت تُعرف باسم بيلاروسيا ، وهي دولة أوروبية ، عندما كانت تحت الحكم السوفيتي ، حيث تحدها بولندا وليتوانيا وليتوانيا في الغرب. تحدها لاتفيا من الشمال وروسيا من الشرق وأوكرانيا من الجنوب ، وتغطي مساحة جغرافية تبلغ 207.600 كيلومتر مربع ومينسك هي عاصمة البلاد وأكبر مدنها.

بلغاريا

تقع دولة بلغاريا في الركن الجنوبي الشرقي من القارة الأوروبية ، على الحدود مع رومانيا وصربيا وجمهورية مقدونيا واليونان وتركيا والبحر الأسود ، وعاصمة بلغاريا صوفيا. بلغاريا ، أكبر مدنها حيث تعتبر من أقدم المدن ، تضم العديد من المدن الهامة الأخرى مثل بلوفديف وفارنا وغابروفو وفيليكو تارنوفو بالإضافة إلى العديد من الأماكن والمعالم السياحية في القارة.

يفحص

جمهورية التشيك أو جمهورية التشيك هي دولة غير ساحلية تقع في قارة أوروبا وتحدها بولندا من الشمال ، وألمانيا من الشمال الغربي والغرب ، والنمسا من الجنوب ، وسلوفاكيا من الشرق. أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي ، براغ بالإضافة إلى كونها منطقة الجذب السياحي الرئيسية ، فإن جمهورية التشيك هي عاصمة الجمهورية وأكبر مدنها.

هنغاريا

تقع المجر أو المجر في القارة الأوروبية ، تحدها سلوفاكيا في الشمال ، وأوكرانيا في الشمال الشرقي ، ورومانيا من الشرق ، وسلوفينيا وكرواتيا وصربيا في الجنوب ، والنمسا من الغرب وتحتل مساحة جغرافية. تبلغ مساحتها 93 ألف كيلومتر مربع وعاصمتها بودابست ، المجر هي أكبر مدينة بين المدن المجرية و 94 من بين الدول الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.

بولندا

تعتبر بولندا جمهورية وحدوية ، أي لا مركزية ، لأنها متعددة الأحزاب وتحتوي على مجلسين تشريعيين ، وتقع في القارة الأوروبية على بحر البلطيق من الشمال ، والحدود مع روسيا وليتوانيا من الشمال الشرقي ، كما أنها تحتل مساحة جغرافية تبلغ 312،679 كيلومترًا مربعًا ، وتقع في الشرق مع بيلاروسيا وتحيط بها أوكرانيا من الجنوب جبال بيسكيد والكارباثيان وسوديتنلاند ومن الغرب نهر نيس ونهر أودر. تحدها وتمثل العاصمة البولندية وارسو.

مولدوفا

نظرًا لأن دولة مولدوفا أو جمهورية مولدوفا تقع في الركن الشرقي من القارة الأوروبية وتحدها أوكرانيا من الشرق والشمال والجنوب ، فهي تعتبر دولة أوروبية غير ساحلية ذات نظام جمهوري. الجانب الغربي مع رومانيا حيث تغطي مساحة جغرافية بحدودها 33843 كيلومتر مربع ، وعاصمتها مدينة كيشيناو الواقعة في منتصف الجنوب.

رومانيا

تقع رومانيا في المنطقة التي تفصل بين وسط وجنوب شرق أوروبا ومدينة بوخارست هي عاصمة رومانيا حيث تحدها المجر وصربيا من الغرب وأوكرانيا ومولدوفا من الشمال الشرقي والشرق. ومع بلغاريا من الجنوب ، التي تواجه ساحل البحر الأسود ، تتميز رومانيا بوجود العديد من المواقع التاريخية والمعالم السياحية والمباني ذات الطرز المعمارية المختلفة.

روسيا

تُعرف باسم روسيا أو الاتحاد الروسي ، وهي جمهورية اتحادية متعددة الأحزاب ذات مجلسين تشريعيين.بسبب حدودها مع المحيط المتجمد الشمالي ، تمثل موسكو أيضًا عاصمة روسيا ، وتقع في أجزاء من أوروبا الشرقية وشمال آسيا. وهي محاطة بالمحيط الهادئ من الشمال والشرق ، وكوريا من الشمال ، والصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا من الجنوب ، وأوكرانيا وبيلاروسيا ولاتفيا وإستونيا وفنلندا والنرويج من الجنوب الغربي والغرب.

سلوفاكيا

تعتبر سلوفاكيا دولة غير ساحلية في القارة الأوروبية حيث تحدها جمهورية التشيك والنمسا من الغرب وبولندا من الشمال وأوكرانيا ومدينة براتيسلافا من الشرق والمجر من الجنوب. عاصمة سلوفاكيا هي أكبر مدنها ، وتبلغ الكثافة السكانية 114 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

أوكرانيا

تعتبر دولة أوكرانيا جمهورية شبه رئاسية حيث تقع على حدود روسيا البيضاء والمجر ومولدوفا وبولندا ورومانيا وروسيا وسلوفاكيا في القارة الأوروبية ، ومدينة كييف هي عاصمة أوكرانيا. بالإضافة إلى كونها أكبر مدينة بين المحافظات ، تبلغ الكثافة السكانية 75 نسمة لكل كيلومتر مربع.

شرق أوروبا خريطة pdf

تعتبر الخرائط من الأشياء المهمة التي تزودنا بمعلومات عن دولة أو قارة معينة ، وهنا يمكننا تحديد البلدان التي نريد أن نعرفها لأنها تزودنا بأهم المعلومات من خلال الخرائط ويمكنك أيضًا تنزيل الخريطة. بصيغة pdf لأوروبا الشرقية للطباعة وقت الحاجة والتعرف على أبرز الدول فيها.

وهنا نصل إلى نهاية مقالتنا التي تثير التساؤل حول خريطة أوروبا الشرقية ، وتعطي إجابة على هذا السؤال وتشرح أهم دول أوروبا الشرقية بالإضافة إلى لمحة عامة عن أوروبا الشرقية. كما يدور جدل حول أسماء الدول التي تغطيها أوروبا بأقسام معينة.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *