خريطة اوكرانيا والدول المجاورة

خريطة أوكرانيا والدول المجاورة التي قدمناها في هذا العنوان ، في سياق الأزمة الحالية والصراعات المستمرة بين كل من أوكرانيا وروسيا والصراع المستمر حيث تؤثر هذه الصراعات والحروب المحتملة على معظم دول العالم ، وعبر هذا المقال اهم تلك التي تشترك معها في الحدود السياسية ، وتوفر دخولاً من أطراف إلى دول مجاورة. سنراجع أيضًا أسباب الصراع الحالي في تلك المنطقة ، مع وصف لأهم المعلومات حول تاريخ وأسباب النزاعات. .

دولة أوكرانيا

هي إحدى الدول الأوروبية الواقعة في أوروبا الشرقية وتبلغ مساحتها 603.628 كيلومترًا مربعًا ، وهي مدرجة في قائمة الدول الأوروبية ذات المساحة الأكبر في القارة ، وتنقسم أوكرانيا إلى 42 منطقة إدارية ، و عاصمتها كييف. وفي أيامها العشرين استقلت عن الاتحاد السوفيتي وأصبحت الدولة واحدة من أعضاء اتحاد الدول المستقرة وتبرز أوكرانيا بطبيعتها الخضراء حيث تضم العديد من السهول وهي دولة تتبع نظام الحكم الجمهوري.

أوكرانيا خريطة والدول المجاورة

تُظهر خريطة أوكرانيا موقعها المركزي في أوروبا الشرقية وتشترك في حدودها الغربية مع دولة سلوفاكيا والبلدين وحدودها الشمالية مع بيلاروسيا ، وعلى جانبها الغربي مع كل من رومانيا ومولدوفا. مع تقاسم حدودها الشرقية مع روسيا ، التي توترت علاقاتها مؤخرًا ، فإن خريطة أوكرانيا والدول المجاورة لها على النحو التالي:

أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

تُعزى الأزمة الروسية الأوكرانية إلى حد كبير إلى وضع شبه جزيرة القرم وبعض أجزاء من دونباس ، وهي جزء من الدولة الأوكرانية منذ فبراير 2014 ، واستمر الصراع لفترة طويلة وأصبح أكثر توتراً في الأخيرين. سنين. بعد أسابيع من تعزيز روسيا لوجودها العسكري على الحدود الإلكترونية إلى حوالي 100 ألف جندي ، فشلت محاولات التفاوض الدبلوماسي في تهدئة التوترات وأصرت روسيا على تعهدات مكتوبة بعدم التوسع من حلف شمال الأطلسي تجاه نفسها. يجب مراجعتها على النحو التالي:

  • استخدم الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي خطابًا شديد اللهجة ضد روسيا.
  • محاولات الجانب الأوكراني لاستعادة الأراضي المحتلة.
  • محاولة رئيس أوكرانيا تشكيل جيش أوكراني.
  • حاصر الرئيس الأوكراني انتشار اللغة الروسية في أوكرانيا وفرض اللغة الأوكرانية بالقوة مكانها.
  • فرضت الدولة الأوكرانية غرامة على المتحدثين باللغة الروسية على أراضيها وفرضت اللغة الأوكرانية في جميع خدماتها.
  • حملات تهدف إلى مقاطعة رجال الأعمال المقربين من روسيا.
  • رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.
  • دعم الرئيس الروسي الحالي بوتين المقاتلين في شرق أوكرانيا في عام 2014.

ما هو عدد سكان أوكرانيا؟

وفقًا لآخر الإحصائيات التي نشرها سكان أوكرانيا في عام 2023 ، يقدر عدد سكان أوكرانيا بـ 44.134.693 نسمة ، وتشير الإحصائيات التي نشرتها الأمم المتحدة إلى أن أوكرانيا من الدول التي تشهد انخفاضًا في أعداد السكان كل عام ، وهذه يتم نشر الإحصائيات على الموقع الرسمي للبنك الدولي وأوكرانيا. تتمتع المقاطعة بتنوع سكاني وتحتوي أيضًا على أعداد كبيرة من المسلمين ، وخاصة المهاجرين للعمل أو التعليم.

ما هي اللغة الرسمية في أوكرانيا

فرض الرئيس الحالي لأوكرانيا ، فولوديمير زيلينسكي ، اللغة الأوكرانية كلغة رسمية للدولة ، وبعد اعتماد اللغة الروسية كلغة رسمية للدولة الأوكرانية ، أصبحت اللغة الأساسية التي يتحدث بها 67٪ من سكان البلاد . فترة عامين من 2012 م إلى 2014 م ، أما الآن فقد أصبحت اللغة الروسية لغة ثانوية يتم التحدث بها في الدولة وفرض الرئيس الحالي لأوكرانيا لغة مكتوبة بجميع أشكال التحدث باللغة الأوكرانية في جميع قطاعات الخدمات. الأبجدية كيريل.

ما هو دين أوكرانيا؟

ينتمي حوالي نصف سكان دولة أوكرانيا إلى الديانة المسيحية ، وخاصة الطائفة الأرثوذكسية الشرقية ، لكن هذا البلد يشهد أيضًا تنوعًا في ديانة شعبه ، مثل بعض المسيحيين من الكاثوليكية الرومانية أو الطوائف الأخرى. تحل البروتستانتية مكانها في أراضيها ، وهناك أيضًا بعض معتنقي الدين الإسلامي وبعض أتباع اليهودية ، وكذلك بعض الأقليات التي تنتمي إلى ديانات غير إلهية أو لا تنتمي إلى أي دين.

ما هي نسبة المسلمين في أوكرانيا؟

على الرغم من أن بعض المراكز الإسلامية المنتشرة في أنحاء الدولة الأوكرانية تقول إن عدد المسلمين هناك يقارب 2 مليون ، إلا أن الحكومة والسلطات الأوكرانية تقول إن عدد المسلمين لا يتجاوز نصف مليون مسلم ، وتقول الحكومة الأوكرانية إن معظم المسلمين ينحدر المسلمون في أوكرانيا من تتار القرم ، المجموعة العرقية الثالثة في شبه جزيرة القرم ، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن عدد المسلمين في البلاد يمثل 0.06٪ من السكان.

بعد توضيح تفاصيل الموقع الجغرافي لأوكرانيا ، وحدودها مع الدول المجاورة ، وأسباب الصراع الحالي بين روسيا من جهة وروسيا من جهة أخرى ، ننتهي هنا الحديث حول تقديم خريطة أوكرانيا و الدول المجاورة. من ناحية أخرى ، تم توضيح ذلك.


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *