طريقة حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

تعتمد طريقة حساب كتلة الجسم والوزن المثالي على عوامل مختلفة مثل الوزن المثالي ، وطول الشخص ، والجنس ، وتكوين كل من الدهون والعضلات ، وشكل الجسم ، والعمر يحدد كتلة الجسم ، وما إلى ذلك ومن خلالها سنتعلم كيف نحسب كتلة الجسم والوزن المثالي.

الوزن المثالي وأهميته

الوزن الصحي أو المثالي هو الوزن المناسب لطول المرء وعمره ، والمحافظة عليه مهمة جدًا لأنه لا يمنح الشخص الحيوية والطاقة فحسب ، بل يساهم أيضًا في الوقاية من العديد من الأمراض والسيطرة عليها. ناهيك عن أهمية الوزن المثالي للجسم كله ، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية مختلفة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني. وحصوات المرارة ومشاكل الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان ، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن لا يحصلون في كثير من الأحيان على سعرات حرارية كافية لحرق أجسامهم ، ويمكن أن يعاني هؤلاء الأشخاص في كثير من الأحيان من سوء التغذية.

كيفية حساب كتلة الجسم

يمكن حساب كتلة الجسم من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) المعروف باسم BMI ، وهي أداة تستخدم لتقييم وزن الجسم بالنسبة للطول وتحديد مستوى السمنة. يمكن حسابها بقسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع الارتفاع بالأمتار ، والمعادلة هي: بالوحدات المترية:

  • مؤشر كتلة الجسم = الوزن (بالكيلوغرام) ÷ (الارتفاع (بالمتر) ²) ²

على سبيل المثال ، إذا كان وزن الشخص 54 كيلوجرامًا وكان الطول 1.62 مترًا ، فإن مؤشر كتلة الجسم يساوي 20.4 كجم / متر مربع ، مما يعني أن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للشخص يقع ضمن نطاق الوزن الطبيعي المناسب لطوله. يتراوح من 18.5 إلى 24.9 ويستخدم مخطط مؤشر كتلة الجسم يصنف الأشخاص إلى أربعة نطاقات: نقص الوزن والوزن الطبيعي وزيادة الوزن والسمنة. يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم كمقياس جيد ومناسب للسمنة لمعظم الناس ، لكنه لا يوفر اليقين. معلومات دقيقة وواقعية عن تكوين الجسم والأنسجة الأخرى ، مثل كمية العضلات والعظام والدهون.

الآثار المترتبة على نتائج مؤشر كتلة الجسم

تعبر نتائج مؤشر كتلة الجسم عن مدى توافق وزن الجسم مع الطول ، لأن هذا المؤشر يحدد تصنيف الوزن في نطاق النحافة ، أي ضمن النطاق أو الذي يعاني فيه الشخص من فقدان الوزن. السمنة تعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن أو أنه في نطاق الوزن المثالي والصحي. لذلك ، إذا كان مؤشر كتلة الجسم خارج نطاق مؤشر الوزن المثالي ، فإن صحة الجسم أكثر عرضة للخطر ، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن للعديد من المشاكل الصحية ، ومؤشر كتلة الجسم 20 سنة فأكثر ، وتصنيف الوزن وتأثيرات هذه القيم في الجدول أ ، حيث يستخدم للتعبير عن أوزان مختلفة لكلا الجنسين:

مؤشر كتلة الجسم (كجم / م 2) مؤشر تصنيف الوزن قيمة مؤشر كتلة الجسم

أقل من 18.5 النحافة أو فقدان الوزن. وزن الشخص أقل من الطبيعي وقد يحتاج إلى زيادة الوزن للوصول إلى وزن صحي وتجنب أي مشاكل صحية.
18.5 – 24.9 وزن صحي إنه مثالي لوزن الشخص وطوله.
25.0 – 29.9 زيادة الوزن يعاني الشخص من زيادة الوزن وقد يحتاج إلى استشارة اختصاصي تغذية.
30.0 أو أعلى بدانة نتيجة لزيادة الوزن والسمنة المفرطة ، قد يتعرض الشخص لمشاكل أو اضطرابات صحية.

كيفية حساب الوزن المثالي

يقول الخبراء أنه لا يوجد وزن مثالي وصحي لجميع الأشخاص ، فالوزن المثالي يختلف باختلاف طول الشخص والجنس وتوزيع الدهون في الجسم ونسبة الدهون في العضلات وشكل الجسم ، ولكن هناك عدة معادلات مختلفة لحساب المثالي. الوزن وهذه المعادلات تحدد الوزن لكل شخص وبالتالي يفضل الخبراء تحديد مجموعة من الأوزان المستهدفة الصحية ويمكن استخدام المعادلات التالية لقياس الوزن المثالي تقريبًا:

  • صيغة الوزن المثالية للنساء: الوزن المثالي بالكيلوغرام = 45 + 0.9 × (الطول بالسنتيمتر – 150 سم)
  • صيغة الوزن المثالية للرجال: الوزن المثالي بالكيلوغرام = 48 + 1.1 × (الطول بالسنتيمتر – 150 سم)

الحساب الإلكتروني للوزن المثالي

بالطبع ، لا يمكن تحديد وزن مثالي واحد لجميع الأشخاص ، لأن تكوينات الجسم المختلفة تؤثر على تحديد الوزن المثالي للشخص ولا يمكن اعتبارها شاملة لجميع الأشخاص ، باستثناء بعض الأساليب الرياضية. الطرق الإلكترونية التي تساعد في تحديد الوزن المثالي التقريبي للأشخاص أو الأشخاص ، ولكن بينما تحدد هذه الطرق وزنًا مثاليًا واحدًا ، فمن المفضل أن يكون لها نطاق لوزن الجسم المستهدف ، ومن عيوب هذه الطريقة أن الوزن المثالي لا يمكن تحديده. نسبة الدهون والطول وشكل الجسم وما إلى ذلك. ويمكن حساب الوزن المثالي إلكترونيًا عبر حاسبة الويب بالخطوات التالية:

  • انتقل إلى موقع حاسبة الوزن المثالي.
  • أدخل الوزن بالكيلوجرام في المستطيل الأول.
  • في المستطيل الثاني ، أدخل الطول بالسنتيمتر.
  • عن طريق النقر فوق علامة التبويب احسب.
  • سيُظهر لك وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك والمقدار الذي تحتاجه للوصول إلى وزنك المثالي.

نصائح للوصول للوزن المثالي

هناك عدة نصائح لفقدان الوزن أو اكتسابه والوصول إلى الوزن المثالي ، منها:

  • ممارسة الرياضة بانتظام ، حيث تساعد التمارين المنتظمة على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات والحفاظ على الوزن.
  • تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي ودائم ، لأنها تحتوي على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع.
  • تناول وجبة الإفطار ولا تهملها لأنها تساعد على بدء عملية التمثيل الغذائي ، وحرق السعرات الحرارية في الجسم ، كما تمنحك الطاقة للقيام بمزيد من النشاط خلال اليوم.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة ، فهذه الكربوهيدرات سريعة الهضم وتفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • استهلك سعرات حرارية أقل ، مما يساهم في زيادة الوزن.
  • تقليل وقت الشاشات ، حيث أن الأشخاص الذين يستخدمون الشاشات أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب قلة النشاط البدني.

كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي ، وكيفية حساب مؤشر كتلة الجسم والوزن المثالي ، وقد أبرزنا بعض النصائح للوصول إلى الوزن المثالي ، وصلنا إلى نهاية مقالتنا هنا.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *