ما هو قانون الأحكام العرفية الذي فرضته أوكرانيا

ما هي الأحكام العرفية التي فرضتها أوكرانيا؟ فتح قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو صفحة جديدة في التوتر الروسي الغربي المستمر. وسنطلع على آخر المستجدات في الأزمة والأحكام العرفية خلال هذه العملية التي تستمر لأشهر وتزيد من احتمال تحول الصراع إلى صراع عسكري شامل.

الأحكام العرفية التي تفرضها أوكرانيا

في ضوء التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية ، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنه في حالة إعلان حالة الطوارئ من قبل أعلى سلطة في البلاد ، تم إعلان الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد. إذا لم تتمكن من مواجهتها بالتشريعات والإجراءات المعتادة ، فإنها تتعرض لخطر خارجي أو داخلي ، ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا شنت هجومًا عسكريًا على منطقة دونباس بشرق أوكرانيا ، وهو ما قامت به روسيا مؤخرًا. المعترف بها كمستقلة ، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الأسلحة عالية الدقة تعطل البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران الجيش الأوكراني.

ماذا تعني الأحكام العرفية

ما يسمى بالأحكام العرفية أو نظام الحرب هو نظام دستوري استثنائي ، وعادة ما يكون حالة استجابة ، تطبقه السلطات في حالة الطوارئ عندما تكون غير قادرة على تحمل الخطر من خلال فرض القوانين والإجراءات المعتادة. وعليه تتخذ الأحكام العرفية على مستوى أحوال المواطنين ومنها حظر التجول ووقف المشاة للتحقق من أوراقهم الثبوتية وممتلكاتهم والسيطرة على سياراتهم ، وكذلك على مستوى الدولة ، أي منع الاستفتاءات والإضرابات ، بالإضافة إلى حظر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والبلدية وتغيير دستور البلاد للأحكام العرفية يصبح مستحيلًا في ضوء ذلك ، كما أنه يصبح أيضًا السيطرة الرئيسية للسلطات العسكرية. يمكن لشركات الاتصالات والراديو والمسرح والتلفزيون والبث والمطابع ، أو حتى الدولة بأكملها إيقاف خدمة الإنترنت.

الأساس المنطقي لتطبيق الأحكام العرفية في أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا الأحكام العرفية في مختلف مناطق البلاد لمدة ثلاثين يومًا وجاء القرار ضمن الإجراءات والصلاحيات المنصوص عليها في قوانين أوكرانيا لضمان الدفاع عن أوكرانيا والسلامة العامة ومصالح الدولة ، وجاء هذا القرار إلى الصدارة. بسبب استخدام روسيا لهجمات صاروخية على البنية التحتية الأوكرانية وحرس الحدود ، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه شن عملية عسكرية في أوكرانيا للدفاع عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد ، ثم بعد الإعلان ، في العاصمة كييف وبالقرب من خط المواجهة سمع دوي انفجارات في العديد من المدن الأوكرانية وعلى طول ساحل البلاد ، ولا تزال تحذيرات لأمريكا وروسيا الغربية من بدء حرب ضد أوكرانيا.

الفرق بين الأحكام العرفية وحالة الطوارئ

تُعرّف الأحكام العرفية بأنها قوانين تُسن عندما تخضع الدولة لحكم السلطة العسكرية ، بهدف صد هجوم أو غزو عسكري ، أو عندما لا تضمن السلطة المدنية شؤون الحكومة. نتيجة حرب بين دولتين أو أكثر وتقوم على ساحات قتال يحاصرها العدو ، وفي هذه الحالة يكون للقادة العسكريين في هذه المناطق صلاحيات خطيرة تسمح لهم بوقف الدستور والقوانين ودولة الدولة. هي حالة يكون فيها خطر وشيك مثل حالة الطوارئ السياسية المعلنة من قبل السلطة التنفيذية في كل أو جزء من البلاد ، أو التهديد بالحرب أو الاضطرابات الداخلية أو وقوع كارثة يهدد أمن وسلامة الدولة. ولاية. بعبارة أخرى ، تم إعطاء صلاحيات خاصة بأن بعض السلطات التنفيذية تقع ضمن اختصاص السلطة التشريعية ، وبعضها يخضع لسلطة القضاء ، وبعضها يقع ضمن اختصاص القضاء.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ، ما هي الأحكام العرفية في أوكرانيا ، والتي سلطنا فيها الضوء على سبب فرض رئيس أوكرانيا ، فلاديمير زيلينسكي ، الأحكام العرفية على بلاده في ضوء الأزمة الروسية الأوكرانية.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *