ما هي معاهدة مونترو وما هي أهم بنودها

ما هي معاهدة مونترو وما هي أهم أحكامها. تم توقيع معاهدة مونترو عام 1936 بين تركيا وعدد من الدول لإغلاق المضائق مثل اليونان وفرنسا وبلغاريا وإنجلترا في حالة الحرب. طلبه وقف مرور السفن الروسية عبر مضيق الدردنيل ، ومن خلال ذلك سنتعرف أكثر على اتفاقية مونترو ونتعرف على أهم بنود الاتفاقية كما غطينا من قبل.

ما هي معاهدة مونترو؟

معاهدة مونترو هي اتفاقية تنظم المضائق تم توقيعها في مونترو في عام 1936 م ، وبناءً عليه ، مُنحت تركيا السيطرة على مضيق البوسفور التركي ومضيق الدردنيل لتنظيم مرورهما ، حيث تضمن مرور السفن الحربية البحرية عبر المضيق. يقيد حركة السفن المدنية والسفن البحرية التي لا تنتمي إليها في زمن السلم. القوات العسكرية إلى البحر الأبيض المتوسط.

أهم أحكام اتفاقية مونترو

أهم أحكام معاهدة مونترو هي:

  • تضمنت اتفاقية مونترو حرية مرور السفن التجارية عبر مضيق البحر الأسود في أوقات السلم والحرب ، وسمحت للسفن الحربية لدول حوض البحر الأسود بالمرور دون أي قيود ، مثل السفن الحربية للدول خارج البحر الأسود. . في حوض البحر الأسود ، يُسمح بالسفن السطحية والمساعدة ، بشرط ألا يتجاوز عدد السفن التي لا تزيد حمولتها عن 15 ألف طن تسع سفن تمر عبر المضيق في وقت واحد.
  • وقد حددت اتفاقية مونترو الحمولة الإجمالية للسفن العسكرية للدول الواقعة خارج حوض البحر الأسود بنحو عشرين ألف طن ، وإجمالي حمولة جميع السفن التابعة للدول الواقعة خارج حوض البحر الأسود بثلاثين ألف طن. وزاد إلى قرابة 45 ألف طن ، ومدة وجود هذه السفن الأجنبية في حوض البحر الأسود ثلاثة أسابيع فقط.
  • دخلت اتفاقية مونترو حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 1936. إنها وثيقة دولية تحدد نظام العبور عبر مضيق البحر الأسود.
  • مع حل ، تم تجاوز فترة الـ (21) يومًا المنصوص عليها لسفن الدول خارج حوض البحر الأسود ، لأنها تتعارض مع الاتفاقية الدولية ، وبالتالي تسمح الدولة بمرور السفن. Türkiye) مسؤولة بشكل مباشر حتى لو لم يتم تحديدها في شروط العقد.
  • تحتوي هذه الاتفاقية على أكثر من 29 مادة وأربعة ملاحق وبروتوكول ؛ كانت هناك احتجاجات من قبل الاتحاد السوفيتي على القيود المفروضة على مرور السفن الحربية بين عامي 1945 و 1946 ، وطالب الاتحاد السوفيتي بإعادة النظر في المعاهدة. وبخصوص أنقرة – بحسب تقارير إعلامية – فإنها تريد اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمرور السفن التي تعتبر خطرا على البيئة ، بما في ذلك السفن التي تحمل النفط ومشتقاته.

وصلنا إلى ختام هذا المقال ، ما هي معاهدة مونترو التي تسببت في الأزمة بين الاتحاد السوفيتي وتركيا ومن ناحية أخرى الدول الأوروبية ، وما هي أهم أحكامها. وهذا يضغط على تركيا لإخلاء الميناء أمام السفن السوفيتية.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *