كم دولة في قارة امريكا الشمالية

كم عدد الدول الموجودة في قارة أمريكا الشمالية؟ تعتبر قارة أمريكا الشمالية إحدى القارات في نصف الكرة الشمالي ، وتمتد من نصفي الكرة الغربي والشرقي وهي القارة الرابعة بين قارات العالم من حيث عدد السكان وسنتحدث من خلال هذا المقال عن السكان الفلكي والجغرافي لأمريكا الشمالية.

الموقع الفلكي والجغرافي لأمريكا الشمالية

تقع قارة أمريكا الشمالية بالكامل في نصف الكرة الشمالي حيث تقع تقريبًا في النصف الغربي من الأرض حيث تمتد من خط عرض 7.5 شمالًا إلى خط عرض 83 شمالًا ومن خط طول 10 غربًا إلى خط طول 168 غربًا. يحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال ، والمحيط الأطلسي من الشرق ، والمحيط الهادئ من الغرب ، وأمريكا الجنوبية من الجنوب.

كم عدد الدول الموجودة في أمريكا الشمالية؟

نظرًا لأن قارة أمريكا الشمالية مقسمة إلى ثلاث مناطق وهي أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ، فإن قارة أمريكا الشمالية بها 23 دولة وجزيرة مستقلة و 22 دولة أخرى تنتمي إليها ، وسنشرح جميع التفاصيل أدناه. البلدان والمناطق في قارة أمريكا الشمالية:

  • دول أمريكا الشمالية وهي:
    • الولايات المتحدة الأمريكية: تبلغ مساحتها حوالي 9،629،091 كيلومتر مربع وعاصمتها واشنطن.
    • المكسيك: تبلغ مساحتها 1964375 كيلومترًا مربعًا وعاصمتها مكسيكو سيتي.
    • كندا: تبلغ مساحتها حوالي 9،984،670 كيلومتر مربع وعاصمتها أوتاوا.
  • دول أمريكا الوسطى وهي:
    • كوستاريكا: تبلغ مساحتها 51100 كيلومتر مربع وعاصمتها سان خوسيه.
    • السلفادور: تبلغ مساحتها حوالي 21،041 كيلومتر مربع وعاصمتها سان سلفادور.
    • غواتيمالا: تبلغ مساحتها 108.98 كيلومتر مربع وعاصمتها مدينة غواتيمالا.
    • هندوراس: تبلغ مساحتها 112.492 كيلومتر مربع وعاصمتها تيغوسيغالبا.
    • نيكاراغوا: تبلغ مساحتها 130373 كيلومترًا مربعًا وعاصمتها ماناغوا.
    • بنما: تبلغ مساحتها 75417 كيلومترًا مربعًا وعاصمتها مدينة بنما.
  • دول جزر الكاريبي: تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة المعروفة بمنطقة البحر الكاريبي ، ومن أهم الدول من بين هذه الجزر:
    • أنتيغوا وبربودا.
    • جزر البهاما وبربادوس.
    • الدومينيكان

كندا هي أكبر دولة في أمريكا من حيث الحجم

تقع كندا في الطرف الشمالي من قارة أمريكا الشمالية وتضم عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وتحتل كندا الجزء الأكبر من أراضي أمريكا الشمالية حيث تغطي مساحة تبلغ 3.8 مليون ميل مربع تقريبًا. يقدر عدد السكان بـ 35٪ من سكان كندا تقريبًا 35 مليون نسمة وتتميز كندا بأنها تمتلك ثاني أفضل أداء اقتصادي في أمريكا الشمالية حيث يعتمد اقتصادها على قطاعي التصنيع والخدمات حيث تمتلك العديد من الموارد الطبيعية التي تساهم في دخل البلاد.

الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد وعدد سكان في أمريكا الشمالية

تتكون الولايات المتحدة من خمسين ولاية تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين ونصف ميل مربع وتتميز بتنوع تضاريسها الجغرافية ، فضلاً عن وجود سلاسل جبلية عالية وأراضي شاسعة ومناطق استوائية وصحراوية ، فضلاً عن هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان من بين جميع بلدان أمريكا الشمالية ويبلغ عدد سكانها الملايين.

المكسيك هي ثاني أكبر دولة في أمريكا الشمالية من حيث عدد السكان

تبلغ مساحتها حوالي 761000 ميل مربع ، وتعتبر المكسيك واحدة من أهم البلدان في قارة أمريكا الشمالية ، والمكسيك لديها ثاني أكبر عدد من السكان في أمريكا الشمالية ويقدر عدد سكانها بحوالي 120 مليون نسمة. وعاصمتها مكسيكو سيتي ، ولديها أيضًا ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الشمالية حيث تحتل المراكز الأولى في صناعة الإلكترونيات في العالم.

منطقة أمريكا الشمالية

تقع قارة أمريكا الشمالية بأكملها في نصف الكرة الشمالي ، وتبلغ مساحتها حوالي 24.709.000 كيلومتر مربع ، لذا فهي تغطي 4.8٪ من سطح الكوكب وتحتل المرتبة الثالثة بعد آسيا وأفريقيا ، ويشبهها مثلث واسع المساحة ، بامتداده. تقع القاعدة في الشمال ورئيسها في جنوب كندا ، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والمكسيك ، فهذه هي أكبر ثلاث دول من حيث المساحة والسكان ، والولايات المتحدة. تتكون الأمريكتان من 48 ولاية مترابطة ، باستثناء ولاية هاواي التي لا تقع في قارة أمريكا الشمالية.

مناخ قارة أمريكا الشمالية

نظرًا لأن أمريكا الشمالية تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي ، فإن الموقع الفلكي للقارة يساعد في تشكيل مناخها ، ومناخ هذه القارة بارد لأننا نرى فصل الشتاء في قارة أمريكا الشمالية يصل بشكل خاص إلى درجات حرارة دون الصفر. ستهطل امطار غزيرة في المقاطعة الكندية ومنطقة كبيرة من الولايات المتحدة والمناطق الساحلية في الجزء الشمالي الغربي.

السكان الأصليين لأمريكا الشمالية

يُعتبر الهنود السكان الأصليين لقارة أمريكا الشمالية ، حيث كان يسكنها الأوروبيون الهنود أو الهنود الأمريكيون ، قبل أن يكتشف كولومبوس الأمريكتين وجاء الأوروبيون هنا ، وأطلق عليهم هذا الاسم. عندما وصل كولومبوس إلى أمريكا ، اعتقد أنه وصل إلى جزر الهند الشرقية ولم يكن يعلم أن هناك دولة جديدة خارجها ، لذلك ميز بينهم وبين الهنود الآسيويين.

أعراق ولغات مختلفة

يبلغ عدد سكان القارة حوالي 565.265.000 نسمة ، وتتميز قارة أمريكا الشمالية بوجود أكبر تنوع عرقي بين سكان أراضيها ، حيث نجد الأشخاص ذوي البشرة البيضاء يمثلون حوالي 63.4٪ من سكانها. يشكل اللاتينيون من أمريكا الجنوبية 16.3٪ من السكان ، بينما يمثل الأشخاص ذوو البشرة الداكنة 12.6٪ من سكان القارة ، وشعب شرق آسيا 4.8٪ ، ويشكلون أيضًا 5.8٪ من سكان القارة. بالإضافة إلى وجود العديد من اللغات المنتشرة في جميع أنحاء قارة أمريكا الشمالية ، فهي غير مصنفة بسبب تنوع واختلاف عرقها ، ولكن تسود هناك ثلاث لغات رسمية وهي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. على سبيل المثال ، اللغة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية هي اللغة الإنجليزية ، بينما تعتمد كندا اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغات رسمية في أراضيها.

ما هو اصل اسم قارة امريكا الشمالية؟

هناك آراء كثيرة حول سبب تسمية قارة أمريكا الشمالية بهذا الاسم ، لكنها حصلت على اسمها لأن الملاح الإيطالي “أميريكو فسبوتشي” الذي اكتشف أمريكا الجنوبية كان يعتبر أول أوروبي يعلم أن أمريكا غير موجودة. كانوا يبحثون عن جزر الهند الشرقية ، وصدقها الأوروبيون وحتى المستكشف كريستوفر كولومبوس ، لأنهم كانوا يُنظر إليهم على أنهم أراض جديدة لم تكن معروفة من قبل للأوروبيين ، لذلك أطلق مصممو الخرائط اسم أمريكا على شكلها الأنثوي ، أمريكا. اسمها اللاتيني هو “أميريكوس فسبوتشي” بحيث يحمل هذا الاسم ثقل آسيا وأوروبا.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالتنا بعد الإجابة على أسئلة حول عدد الدول الموجودة في قارة أمريكا الشمالية ، وكيف نعرف دول أمريكا الشمالية ، وسكانها ، وسبب تسمية أمريكا الشمالية بهذا الاسم.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *