هل أوكرانيا في حلف الناتو

هل أوكرانيا عضو في الناتو؟ أحد الأسئلة التي يبحث عنها أولئك الذين يشاهدون الصورة الساخنة في منطقة أوروبا الشرقية ، وينظر إليها البعض ، ما هو موقف الناتو من هذه القضية؟

حلف الناتو

يُعرف الناتو أيضًا باسم منظمة حلف شمال الأطلسي ومصطلح الناتو ليس أكثر من اختصار لاسم “منظمة حلف شمال الأطلسي”. اتفاقية دفاع بين الدول الأعضاء ضد أي هجوم قائم أو محتمل من أطراف أجنبية ، تمتلك ثلاثة من أعضاء الناتو حق النقض ودول تمتلك أسلحة نووية رسميًا (إنجلترا والولايات المتحدة وفرنسا) ، والمقر الرسمي للتحالف في هارين ، عاصمة بروكسل العسكرية لحلف الناتو تدار العمليات من مونس ، بلجيكا.

هل أوكرانيا عضو في الناتو؟

أوكرانيا ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، لأن كل الجهود والجهود الدولية التي تبذلها أوكرانيا للانضمام إلى الناتو باءت بالفشل لأن الخطوة تتعارض مع المصالح الروسية ، خاصة في ظل اعتراض روسيا الصريح عليها. منذ أن تمثل أوكرانيا واجهة أوروبا بالنسبة لهم ، تشهد روسيا في علاقاتها مع الغرب والمنطقة صراعات بين الروس وجارتها الأوكرانية وجهود أوكرانيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في التسعينيات من القرن الماضي. قرن. وخطة العمل ضمن هذا النطاق تم تنفيذها منذ عام 2008 ، لكن ضغوط الروس وبعض التحفظات بين أعضاء الناتو حالت دون تنفيذ المهمات.

العلاقات بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي

بدأت أوكرانيا العلاقات مع الناتو بعد سنوات قليلة من مغادرتها المعسكر الشرقي في تسعينيات القرن الماضي ، في محاولة للانضمام إلى معسكر جديد من شأنه توفير مصادر الطاقة لتأمين حدودها. في عام 2010 ، أعلنت أوكرانيا أن أوكرانيا ستتبنى سياسة محايدة بعد فوز فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا بالانتخابات.

في عام 2014 ، تمكن المتظاهرون من الوصول إلى السلطة في أوكرانيا بسبب التركيز على اتباع سياسة عدم الانحياز ، ولكن فقط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وتشكيل حكومة جديدة على خلفية تراجع أوكرانيا. بعد زوال شبه جزيرة القرم ، أصبح انضمام النظام السابق إلى حلف شمال الأطلسي أحد أهم أولويات هذه الحكومة ، على الرغم من عدائها. بسبب الدول التي استوفت الشروط وطموحات روسيا المتزايدة في أوكرانيا ، ازدادت رغبة الأوكرانيين في الانضمام إلى التحالف وانتهت المخاوف القديمة التي سببتها سياسة عدم الانحياز.

أعضاء الناتو

يضم الناتو حاليًا 30 دولة انضمت إلى الحلف على عدة مراحل ، وجميع الدول الأوروبية باستثناء الولايات المتحدة ، واسم الدول المؤسسة وهي (بلجيكا – الولايات المتحدة الأمريكية – الدنمارك – البرتغال – فرنسا – النرويج – كندا – هولندا – أيسلندا – لوكسمبورغ – إيطاليا – إنجلترا في المرحلة الثانية انضمت دول (تركيا – إسبانيا – اليونان – ألمانيا) في عام 1952 – 1990 وانضمت إلى أسطول الدول عام 1999 (المجر – بولندا – تشيكيا) وانضمت إلى تحالف الدول في الفترة 2004- 2009 (رومانيا – كرواتيا – بلغاريا – سلوفاكيا – إستونيا – ليتوانيا – لاتفيا – ألبانيا – سلوفينيا) وأصبحت جمهوريتي مقدونيا الشمالية والجبل الأسود. انضمت آخر مرة في عام 2023).

أقوى دولة في الناتو

ثلاثون دولة عضو في الناتو تقدم الإمدادات العسكرية ، سواء كانت معدات أو أفراد ، لإدارة الحلف ، والجدير بالذكر أن حجم الإنفاق المادي على تجهيز جيش التحالف يصل إلى حوالي 70٪ من إجمالي حجم الإنفاق العالمي المخصص للمنفعة. الناتو. القطاع العسكري والقائمة التالية تتضمن ترتيب الجيوش المنضمة للتحالف وهي:

  • القوات الأمريكية في الناتو: تتصدر القائمة بأكثر من 1.338.000 مقاتل.
  • القوات التركية في الناتو: بهامش حوالي مليون ، حيث تمول التحالف بـ 435 ألف مقاتل.
  • القوات الإيرانية في الناتو: ما يصل إلى 208 ألف مقاتل.
  • القوات الألمانية في الناتو: تصل إلى 184 ألف مقاتل.
  • القوات الإيطالية في الناتو: تصل إلى 179 ألف مقاتل.
  • القوات البريطانية في الناتو: بحدود 144 ألف مقاتل.
  • القوات البولندية في الناتو: تصل إلى 123 ألف مقاتل.
  • القوات الإسبانية في الناتو: تصل إلى 121 ألف مقاتل.
  • القوات اليونانية في الناتو: حتى 105 ألف مقاتل.
  • القوات الكندية في الناتو: تصل إلى 72 ألف مقاتل.

هل روسيا عضو في الناتو؟

بدأت العلاقات بين روسيا وحلف الناتو في عام 1991 م ، ثم في عام 1994 انضم إلى برنامج الشراكة من أجل السلام ، الذي أنشأ اتفاقيات تعاون متنوعة بين الروس وحلف شمال الأطلسي ، وأعلن بوتين عزم روسيا الانضمام إلى الناتو أمام بيل كلينتون خلال زيارته. تم إنشاء مجلس مشترك في موسكو في عام 2000 ، في عام 2002 بشأن التعاون بين روسيا والتحالف في القضايا الأمنية والمصالح المشتركة ، ثم فيما بعد بشأن القضايا العسكرية وتحديد الأسلحة ، لكن الناتو علق بالإجماع التعاون مع روسيا في 1 أبريل 2014. الروس في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية وفي عام 2017 أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دعم بلاده لمواصلة التعاون مع الناتو ، وعُقد الاجتماع الأول في مارس 2017 من العام نفسه.

مثله؛ مع وجود الكثير من المعلومات حول علاقات روسيا مع الناتو ، هل أوكرانيا عضو في الناتو؟ لقد انتهينا من فقرات مقالتنا بعنوان. ومن خلال ما ورد فيه تعرفنا على طبيعة العلاقة بين أوكرانيا والناتو ومحاولاتها الفاشلة للانضمام إلى الحلف في ظل البحث عن فراغ للتحرير.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *